hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

حرب: نتمنى على القضاء ان يحقق مع الجهة التي احضرت نيترات الامونيوم

الجمعة ١٨ كانون الأول ٢٠٢٠ - 23:32

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

حمل الوزير والنائب السابق بطرس حرب في حديث تلفزيوني، "الذين يشكلون الحكومة، مسؤولية عرقلة التحقيق في قضية المرفأ.

وقال: ثمة شقان في القضية اولا اليوم يتم البحث عن الاهمال الحاصل والذي تسبب بحصول الانفجار في مرفأ بيروت، ولكن لم يتم التحقيق مع الجهة التي أحضرت مواد نيترات الامونيوم الى بيروت، وهذا الامر نتمنى على القضاء ان يحقق فيه، بخاصة وأنه لم يتبين حتى الان اي استدعاء لأي شخص من المسؤولين عن استيراد هذه المواد الى لبنان".

وأضاف: "اما الشق الثاني من الموضوع ان المحقق العدلي لديه صلاحيات النيابة العامة وصلاحيات قاضي التحقيق وهو الذي يقوم بالادعاء، ولاحقا يصدر القرار الظني او القرار الاتهامي بحسب اهمية القضية".

ورأى أن "ما حصل ان القاضي ادعى على وزراء ونواب حاليين كانوا في حينها وزراء وهذا يطرح مشكلة دستورية كيف ستتم ملاحقتهم، النائب لديه حصانة على كلام يقوله في خلال نيابته اي في خلال السنوات الاربع، ولا يمكن ملاحقته على اي شيء يقوله باعتباره يعبر عن رأي الشعب اللبناني. أما اذا ارتكب جرما معينا كالجرم المنسوب اليهم هو التسبب بالوفاة، بسبب الاهمال، يطرح السؤال كيف ستتم ملاحقتهم؟ وهنا المادة 40 واضحة، وهي تختلف عن المادة 39 المتعلقة بالحصانة حول الرأي، فالمادة 40 تتضمن انه لا يمكن اتخاذ اجراء قضائي والقبض على المتهمين الا بإذن من مجلس النواب، في خلال الدورات التشريعية، ولدينا دورتان اساسيتان هي الدورة التي تبدأ في تشرين الاول وتنتهي في آخر العام، والدورة الثانية التي تبدأ في اول آذار وتنتهي في آخر حزيران".

وتابع: "الا أنه في الدورات الاستثنائية تعتبر دورات، من سيصيب مجرى التحقيق بأكمله، لانه عندما تستقيل حكومة، بحسب المادة 69 من الدستور يعتبر المجلس في حالة انعقاد دائم وكأنه هناك دورة عادية، في انتظار ان تتشكل الحكومة وتنال الثقة، وفي نهاية السنة يصبح المجلس في هذه الحالة، وتبقى المادة 40 سارية، اي لا يمكن الملاحقة الا بإذن من المجلس ويجب طرحها على المجلس لرفع الحصانة، حتى يلاحق، لان عندئذ لا يعتبر المجلس خارج الدورات لأنه سيكون في حال انعقاد تام بحسب المادة 69 من الدستور، وهذا يربط التحقيقات بالواقع السياسي، وتشكيل الحكومة، حيث يسعى جميع الافرقاء للحصول على حصصهم، من دون مراعاتهم للحالة المذرية التي وصلت اليها البلاد، وفقر وجوع الناس".

وقال: "المسؤولون عندنا للاسف لا يكترثون لما يجري، واذا سيتم توقيف المسؤولين عن مقتل 200 شخص وتدمير بيروت او لا، فكل ما يهمّهم هو تقاسم المغانم والحصص في تشكيل الحكومة.
وهنا احمل مسؤولية عرقلة التحقيق للذين يعرقلون بتشكيل الحكومة لأنه عندما تتشكل الحكومة ينتهي انعقاد المجلس الاستثاني خارج الدورات العادية، وعندها يصبح للقضاء حق الملاحقة، لانه اذا لم تشكل الحكومة من الممكن ان ترفض القوى السياسية رفع الحصانة عنهم لملاحقتهم".

وتابع: "لدي شعور ان الممسكين بزمام الامور لا يشعرون بالمسؤولية، واذا استمروا على هذه الحال فسيحصل انفجار اجتماعي وهذا الانفجار الاجتماعي سيودي بكل هذه التركيبة الحاكمة وسيسقط الوضع الامني في لبنان، لأن الجائع لا يمكنك ان تردعه. واتمنى على كل المسؤولين السياسيين ومهما علا شأنهم، من رئيس الجمهورية الى رئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة والوزراء والنواب ان يخضعوا للقضاء، ولكن عندما نسمع رئيس الحكومة يقول انا لن أذهب ولن ألبي ولن أستقبل المحقق العدلي في مكتبي... ووزير الداخلية يقول اذا صدرت مذكرات بحق هؤلاء الناس لست مستعدا لتنفيذها، والظاهر ان هذه الجمهورية تحولت الى جمهورية (كركوز) وعلى الدنيا السلام".

وختم: "الكثير من الحصانات يجب رفعها بخاصة وأن ثمة حصانات لا تستعمل الا لحماية الفاسدين وعدم تطبيق القانون".

  • شارك الخبر