hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

حاصباني: الحكومة موجّهة من قوى سياسية باتت معروفة

الخميس ٤ حزيران ٢٠٢٠ - 23:07

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا
أكد نائب رئيس مجلس الوزراء السابق غسان حاصباني أن على الحكومة ان تعزز الثقة وتبادر بتطبيق خطوات اصلاحية فعلية وهي خطوات معروفة، فلا حاجة الى خطط اضافية.
واضاف: "على الحكومة ان تمارس الشفافية بعملها ومنه التعيينات والتزام قانون آلية التعيينات الذي اقرّ في الجلسة الاخيرة لمجلس النواب بعيداً عن الحسابات والمحسوبيات السياسية. عليها السير بمناقصات شفافة وواضحة عبر ادارة المناقصات والبدء بتطبيق القوانين الحالية حتى قبل تحديثها او وضع قوانين جديدة. نرى اليوم محاولات جديدة في قطاع الكهرباء للالتفاف على المناقصات عبر الذهاب الى مفاوضات مباشرة بين الوزير وشركات لا دول وفي ذلك خلل كبير في الشفافية".
كما اشار الى ان هناك حكومة جديدة ارتضت ان تتسلم مهامها وهي مدركة مسبقاً حجم التحديات القائمة والملفات الشائكة، وهي وعدت في بيانها الوزاري ان تكون حكومة تقنيين مستقلة ومختلفة عن سابقاتها، مشددا على انه حتى الآن لم نر اي من هذه التغييرات بل نراها تعيد تكرار الممارسات التي كانت قائمة.
تابع: "الحكومة توّجه بشكل مباشر او غير مباشر من قوى سياسية باتت معروفة ولديها اجنداتها، وما زالت تتصرف بالطريقة نفسها وكأن لدينا متسعاً من الوقت للنهوض بالبلاد ولا مشكلة مالية ونقدية واقتصادية. حتى الان هناك تضارب في مقاربات الارقام بين وزارة المال ومستشاري رئاسة الجمهورية والحكومة وفريق مصرف لبنان. نرى فريق عمل فضفاضاً مكوّناً من مستشارين يمثلون جهات سياسية متعددة تمثل السلطة الحالية، يختلف في المقاربة والأرقام وثمة استياء من صندوق النقد جراء هذا التضارب".
كذلك لفت حاصباني الى انه حتى المفاوضات لم تبدأ وما زلنا في مرحلة تمهيدية تقوم على النظر بالارقام ودراستها من قبل صندوق النقد لرفع التقارير بشأنها لإدارته لاتخاذ الخطوات المسبقة ووضع خارطة طريق لاحقة للمساعدة.
وتابع: "ينظر صندوق النقد بوعود الحكومة وتطبيقها تباعا كل ثلاثة اشهر عندما يتم تقديم المساعدة، لكننا ما زلنا بعيدين عن هذا الموضوع نظرا للتخبط الموجود داخل الفريق اللبناني حيث تدخل الحسابات والنكايات ايضا".
وفي الختام، تتطرق حاصباني الى التظاهرات قائلاً: "من حق المعترضين ان يتظاهروا ويعبروا عن ارائهم سلميا وبديمقراطية تحت سقف القانون. لا يجوز اطلاق النار عليهم ان لم يكن هناك اطلاق نار على القوى الامنية. نحن ندعم الجيش اللبناني والقوى الامنية المولجة بحماية المتظاهرين ونحن ضد اي عنف يمارس على المتظاهرين".
  • شارك الخبر