hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

جمعية الصناعيين وCIPE أطلقا أجندة التعافي والنمو الاقتصادي

الأربعاء ٧ تموز ٢٠٢١ - 17:25

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أطلقت جمعية الصناعيين اللبنانيين بالتعاون مع مركز المشروعات الدولية الخاصة CIPE، "أجندة سياسات الجمعية للتعافي والنمو الاقتصادي"، في لقاء عقدته عبر تقنية "زوم"، شارك فيه رئيس الجمعية الدكتور فادي الجميل، مدير مركز CIPE كريم شعبان، عضو مجلس إدارة الجمعية بول ابي نصر، الخبير الاقتصادي الدكتور سامي نادر ومجموعة من الصناعيين والإعلاميين.

وأشار بيان للجمعية الى أن شراكتها مع CIPE تهدف الى "تحسين أداء الجمعية ليكون بمصاف الشركات العالمية، خصوصا انها في طور تحسين وتفعيل الخدمات التي توفرها لمنتسبيها بهدف مساعدتهم لا سيما في ظل الأوضاع الحالية التي تسود البلاد".

الجميل
بداية، قال الجميل: "إن جمعية الصناعيين كانت دائما استباقية بالخطوات التي تتخذها بما يصب في مصلحة الصناعيين ولكن مع ذلك، فقد أصررنا دائما على عدم الدفاع عن مصالحنا الخاصة من منظور تجاري بحت، إنما بالعمل كجماعة ضغط إنطلاقا من كوننا مواطنين نعي جيدا الدور الاجتماعي والاقتصادي الذي تلعبه الصناعة في الاقتصاد لا سيما توفير فرص العمل وتأمين التنمية المستدامة".

أضاف: "لطالما كنا في الجمعية نهدف للتميز، تعاونا مع مركز المشروعات الدولية الخاصة (CIPE) لتحسين معاييرنا، ولإحداث تأثير إيجابي على الخدمات المقدمة لأعضائنا، ولإصدار توصيات في الوقت المناسب للعديد من المستويات، وانطلاقا من ذلك ها نحن اليوم نقدم برنامجا اقتصاديا اجتماعيا متكاملا وخارطة طريق للنهوض يتألف من عشرة محاور أساسية مهمة".

وتابع: "نحن نرى ان المعالجات المالية وحدها ما عادت تكفي، ونتفق جميعا على أنه يجب اتخاذ جميع الإجراءات لتخفيض الديون بالقيمة المطلقة، ولتقليل خدمة الدين، إلا أننا كما كنا نقول دائما، القضية الحقيقية تكمن في تخفيض نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي. وعلاوة على ذلك، من الضروري أيضا أن نرفع الناتج المحلي الإجمالي خصوصا أن العديد من الدراسات توقعت ناتجا محليا إجماليا يبلغ 30 مليار دولار أميركي مما سيؤدي حكما إلى بؤس حقيقي لمجتمعنا. وهنا نتساءل لما خفض حجم الاقتصاد الى 30 مليار دولار، في حين نحن على ثقة بأن لبنان لديه القدرات الكافية ليكون ناتجه المحلي إلاجمالي أعلى بكثير، مع ما يعني ذلك من ارتفاع في دخل الفرد، شرط ايلاء الاهتمام اللازم لقطاعاتنا الإنتاجية".

وأردف: "جمعية الصناعيين تقدمت برؤية شاملة وببرنامج متكامل عمل على اعداده خبراء وكبار الاقتصاديين، ويهدف الى أن يعيد للبنان الدور الاقتصادي الكفيل بخلق فرص عمل للشباب اللبناني وخلق نمو مستدام بالاستفادة من تجاربنا السابقة. إننا لا نزال نملك قدرات كبيرة متوفرة بالشباب اللبناني وبالطاقات الاغترابية وبقدرات الصناعيين انما لا يزال ينقصنا عنصر مهم الا وهو الثقة".

شعبان
بدوره، عرف شعبان بمركز المشروعات الدولية الخاصة CIPE "المتواجدة في حوالى 20 بلدا حول العالم، والتي تعنى بتطوير السياسات الاقتصادية في البلاد والنظم البيئية للشركات"، مشيرا الى انه تعاون مع الجمعية بهدف "تقديم خدمة أكثر تميزا لاعضائها وللعمل على تنمية القطاع الصناعي الذي يساهم في تطوير الاقتصاد اللبناني بشكل عام".

وقال: "لقد تعاونا في اعداد هذه الخطة لمساعدة البلاد على تخطي مجموعة الازمات الذي تواجهها".

أجندة التعافي
ثم عرض أبي نصر ونادر أجندة التعافي والنمو الاقتصادي والتي تتضمن 11 بندا تشمل المواضيع الأساسية للحياة الاقتصادية اللبنانية، مشيرين الى ان "قسما من هذه الخطة يتعلق بالصناعة والقسم الآخر يتعلق بمجمل الاقتصاد اللبناني".

واعتبرا انه "يمكن البناء على هذه الخطة المتكاملة من اجل خلق نظرة اقتصادية جديدة لمعالجة شاملة للاقتصاد اللبناني، كما ان الطروحات طويلة المدى الواردة ضمن الخطة قابلة لان تكون مشروعا اقتصاديا لأول 100 يوم عمل لاي حكومة إصلاحية جديدة".

وتتضمن الخطة: الملخص التنفيذي، السياسة المالية، الوصول الى التحدث عن الحسابات، السياسة النقدية، تطوير البنى التحتية، تطوير الموارد البشرية، السياسة الجمركية، تعزير الصادرات، الاطار القانوني، الحكومة الالكترونية، الصناعة 4.0".

  • شارك الخبر