hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

"جمعية الأرض " استنكرت التعديات على شاطئ رأس الشقعة - حامات

الأربعاء ٨ أيار ٢٠٢٤ - 11:09

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

اعلنت "جمعية الأرض - لبنان"، في بيان، انها "تلقت شكوى حول أعمال حفر، وتشويه، وشق طريق، وبناء حائط يحجب المنظر، ويعرقل الولوج الحر إلى شاطئ رأس الشقعة في منطقة حامات العقارية مباشرة، تحت دير سيدة النورية".

وأشارت الى انه "بعد التدقيق، تبين أن هذه الأعمال تحدث في منتجع سياحي قديم مخالف وغير مكتمل، وأن هذه المنطقة الحساسة بيئيا والمهمة أثريا، مدرجة لتكون محمية بحرية من قبل وزارة البيئة، وهي مصنفة كموقع مهم للتنوع البيولوجي KBA تحت الرقم LBN05 وكموقع مهم للنباتات IPA وموقع RAMSAR للأراضي الرطبة"، مؤكدة ان "هذه الأعمال، تخالف المادة 33 من قانون حماية البيئة الرقم 2002/444 لناحية احترام حق الولوج الحر إلى السواحل والشواطئ. كما تخالف القرار 144/S الصادر في 10 حزيران 1925 الذي يمنع الإشغال الدائم للأملاك العامة ويكرس حق العامة بالولوج الحر إلى الشاطئ".

ختمت:"ان هذه الأعمال تستوجب حكما إعداد دراسة تقييم الأثر البيئي بحسب المرسوم الرقم 2012/8633 ، ومن المرجح أن المسؤولين عن هذه المخالفة لم يقوموا بإعدادها. واننا اذ نضع هذا المنشور برسم وزارتي البيئة والأشغال العامة والنقل، وقوى الأمن الداخلي، والنيابة العامة البيئية في الشمال للتحرك فورا من أجل إنقاذ هذا الموقع المميز على الشاطئ اللبناني".

  • شارك الخبر