hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1194341

1555

75

5

10566

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

1194341

1555

75

5

10566

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

"تشكيلة بعبدا"... تعديل بالاسماء فماذا عن الحقائب؟

الأربعاء ٢٩ حزيران ٢٠٢٢ - 12:12

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إستمع للخبر


صحيح انّ اغلبية الكتل النيابيّة أظهرت "عفّة" قلّ نظيرها في الاستشارات النيابيّة غير الملزمة، لكنّ هذه العفّة لا تترجم الّا عند ساعة الجدّ، حيث يبدأ الصراع على الحقائب والحصص بين مختلف الفرقاء، ولطالما عُلق تأليف حكومات على حقيبة بالزائد أو بالناقص، ما جعل من عملية التشكيل تستغرق أشهراً طويلة لا تنتهي.

وصباحا، توجّه رئيس الحكومة المكلّف نجيب ميقاتي الى بعبدا، وقدّم تشكيلة حكوميّة اوليّة الى رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​، ولكنّ يدرك ميقاتي في قرارة نفسه انّه حالياً، "كل يغني على ليلاه" وهو ليس في وارد تقديم التنازلات غير المطلوبة منه اقليمياً ودولياً.

ووفق تقاطع بعض المعلومات لِوكالة "اخبار اليوم"، فانّ التشكيلة لم تحمل ايّ جديد سوى على صعيد بعض الاسماء، وانّه من المستبعد التوافق على تشكيل حكومة جديدة في هذه الفترة، ففي حال تم ذلك، سيكون عبر ولادة قيصرية بتدخل خارجي مباشر، وتشير المعلومات ايضاً، انّ التشكيلة لم تحمل مداورة في الحقائب او حتّى طرحها تفاديّاً لمزيد من التعقيدات على ابواب استحقاقات كبرى.

الى ذلك، انّ الاستشارات او مفاوضات التأليف الفعلية بدأت الآن - لا يجب أنّ تطول في حال كان هناك إمكانيّة لأن تبصر الحكومة النور، نظراً إلى ضيق الوقت المواكب لإنتهاء ولاية رئيس الجمهورية.

وعلى صعيدٍ آخر، نقلت اجواء عين التينة اصرار رئيس المجلس نبيه برّي على تشكيل حكومة جديدة في هذا الوقت بالتحديد، لإرتباطها باستحقاقات كبيرة ومصيرية، منها ملف ترسيم الحدود البحرية، وإنجاز الإتفاق مع صندوق النقد الدولي، والإنطلاق بإقرار خطة الكهرباء التي تُمهّد الأرضية لوضع حدّ لهدر المال العام ضمن قطاع استنزف المليارات من خزينة الدولة على مدى عُقود.

شادي هيلانة- أخبار اليوم

  • شارك الخبر