hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

تحريك مضطرد.. ملف النازحين على نار حامية

الأحد ٢٨ نيسان ٢٠٢٤ - 08:04

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

على صعيد اخر يشهد ملف النازحين السوريين تحريكا مضطردا يتوقع ان يصل الى درجة عالية مطلع الشهر المقبل مع زيارة الرئيس القبرصي نيكوس خريستودو ليديس الثانية للبنان في غضون اسابيع قليلة المقررة في 2 ايار.

ومن المنتظر ايضا ان تزور رئيسة المفوضية الاوروبية أورسولا فون ديرلاين بيروت مطلع ايار المقبل ايضا للبحث في قضية النازحين السوريين وقضايا اخرى.

وتشكل الزيارتان محطة مهمة واساسية لاستكمال البحث في ازمة النازحين وتداعياتها على لبنان وفي سبل معالجتها.

وتقول مصادر دبلوماسية لـ»الديار» ان ارتفاع وتيرة الاهتمام بهذه القضية لا سيما من قبل الاوروبيين ينطلق اولا من المخاطر التي يشعرون بها جراء ارتفاع وتيرة انتقال مجموعات من النازحين السوريين عبر البحر من لبنان وسوريا وتركيا الى دول اوروبية عديدة منها قبرص واليونان وايطاليا . ويرتبط ايضا بنتائج الزيارة الاولى للرئيس القبرصي الى لبنان ومحادثاته مع الرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي، وكذلك بنتائج زيارة رئيس حكومة تصريف الاعمال لفرنسا وما دار بينه وبين الرئيس ماكرون حول سبل دعم الموقف اللبناني تجاه قضية النازحين لا سيما حول اهمية اقرار الاتحاد الاوروبي بوجود مناطق امنة في سوريا يمكن ان يعود اليها النازحون.

وتضيف المصادر ان البحث مع الرئيس القبرصي ورئيسة المفوضية الاوروبية سيتركز حول هذه النقطة، حيث يسعى لبنان الى اقناع الاتحاد الاوروبي بفكرة المناطق الامنة ودعم خطة عودة النازحين السوريين على مراحل في مؤتمر بروكسيل الذي سيعقد في اواخر ايار لبحث الوضع في سوريا ويتركز على قضية النازحين.

ووفقا للمعلومات المتوافرة قال مصدر لبناني لـ»الديار « ان هناك اخذا وردا في الوقت الحاضر بين دول الاتحــاد الاوروبــي حول مسألة المناطق الامنة في سوريا، لا سيما ان عددا من هذه الدول بات يميل الى الاقتناع بموقف لبنان، غير ان هناك دولا اخرى وعلى رأسها المانيا تتشدد حيال هذه الفكرة وتتماهى في موقفها مع الموقف الاميركي الذي يضغط باتجاه عدم تبني مثل هذا الموقف اللبناني في الوقت الحاضــر.

ويقول المصدر ان الموقف الاوروبي غير واضح حتى الان، وان التعاطي مع قضية النازحين السوريين لا يبدو انه مرشح لتعديل جوهري واضح، مع العلم ان الاتحاد الاوروبي ما زال يتعامل مع هذه القضية وفق القاعدة التي اتبعها منذ بدء ازمة النزوح السوري والتي تتمحور حول مساعدة لبنان لتحمل اعباء هذا النزوح من خلال تقديم مساعدات مالية له وللنازحين السوريين.

الديار

  • شارك الخبر