hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

بوصعب: المنظومة يجب أن تتغيرّ

الخميس ٢ كانون الأول ٢٠٢١ - 23:55

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

قال النائب الياس بو صعب: "لا عقوبات عليّ لأنه بعيد عن كل الملفات التي تفرض عقوبات، سواء تبييض أموال أو أمور خارجة عن القانون"، "الحمدلله لست معنياً".

وعن إطلاق إشاعة حول منعه من السفر إلى أوروبا، اضاف بو صعب في حديثٍ ضمن برنامج "صار الوقت": عند إطلاق إشاعة عن منعي من السفر إلى أوروبا كنت في باريس، وبالتالي لا منع سفر ولا عقوبات".

وتابع، "أنا ملتزم مع فريق سياسي وفي كل مرة كنت أدعو إلى أن نستقيل وأن نعيد الإنتخابات، ورغم هذا الموقف لم أفتح على حسابي والتزمت بالفريق السياسي الذي أنا من ضمنه".

وأشار إلى أنه "لا خلاف مع رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل"، مضيفاً: "انا لدي حالة خاصة تتعلق بتفكيري وقناعاتي وقد مارستها دائماً، كما كنت ملتزما بقرارات التكتل".

وأضاف: "مصلحة لبنان بالنسبة لي هي أولاً، ولا أخجل بأي علاقة سياسية لانني اضعها في خدمة لبنان، ولا أخاف من العقوبات ولو كان الخوف قائماً لكنت استقلت منذ سنتين".

وقال بو صعب: "لدي ملاحظات على كل الطبقة السياسية التي لا تعمل بشكل صحيح، وأنا بصدد إعادة تقييم للواقع الحالي والأخطاء التي ارتكبت هي كثيرة، وأنا أقيم الأمور ومن بينها الأمور العائلية، فمصلحة عائلتي تأتي أولاً في هذا السياق".

وشدّد على أنه "لم يحسم موقفه بعد من الإنتخابات النيابية، وهو بحاجة إلى بعض الوقت"، مضيفاً: "لدي مآخذ كبيرة على أداء مجلس النواب وأدائنا كنواب، وبعض القوانين للأسف تراعي الميثاقية وتصبح معطّلة او تفرّغ من مضمونها".

واضاف: "المنظومة يجب أن تتغيرّ، والنظام القائم على المحاصصة والميثاقية لن يوصل البلد الى مكان، والحل ببلد علماني، وأخشى من فراغ تام على كل المستويات، ومن فراغ يكون نتيجة مؤامرة كبيرة عبر عمل أمني ما أو إتفاق".

وقال: "أنا تناولت وتحدثت بالامور الانمائية والصحية وليس الخدمات الشخصية، وكل الملفات التي وعدت بها حققتها وأنا ضميري مرتاح".

وأضاف: "عندما كنت وزيرا للتربية بحثت في حاجة بعض المناطق إلى مدارس رسمية وعملت مع اليونيسف لتأمين التمويل وليس عبر الدولة اللبنانية ومن خلال مناقصة تجريها هي، فتكون بمثابة هبة وامنت تمويل مدارس مزرعة يشوع وشدرا وضهور الشوير وبسكنتا".

وأكّد أنه "لا خلاف مع التيار الوطني الحر، قائلاً: "لا أفكر بخوض الانتخابات منفرداً أو مستقلاً عن التيار في هذا الوقت، وبالتأكيد لن أترشح مع "القوات" أو "الكتائب" ولن اعطي المقعد للاحزاب التقليدية ولن أكون مع فريق ضد التيار".

اما عن موضوع إنفجار مرفأ بيروت، قال بوصعب: "لم تصلني أي مراسلة بشأن نترات الأمونيوم إلى وزارة الدفاع عندما كنت وزيراً، ولقد أعدت مراجعة كل الملفات والمراسلات وتأكدت من هذا الموضوع"، مشيراً إلى أنه "هناك قرارات قضائية في ملف المرفأ،وهناك قاض قال "اتركوا النيترات" لم يحقق معه".

وعن ملف ترسيم الحدود قال: انا لست مكلفا للتفاوض في ملف ترسيم الحدود ورئيس الجمهورية هو المعني بهذا الملف وانا وسيط، آموس استلم ملف الترسيم وسمع من الرؤساء الثلاثة ان هناك رأياً واحداً وهو يعمل على ايجاد حل.

وأضاف: لبنان لا يعترف بإسرائيل ولا يمكن إجراء اتفاق معهم في ما يخص أي حقول نفطية مشتركة ومن هنا يبحث آموس في حلّ مبتكر، نحتاج إلى حل جذري في لبنان يبدأ بالخطط الاقتصادية والاصلاحات الاساسية.

  • شارك الخبر