' بعد الانتخابات.. فراغٌ دوائيٌ مع الفراغ الحكومي إلّا إذا! | LebanonFiles
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1112199

1320

20

1

1087510

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

1112199

1320

20

1

1087510

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

بعد الانتخابات.. فراغٌ دوائيٌ مع الفراغ الحكومي إلّا إذا!

الثلاثاء ١٧ أيار ٢٠٢٢ - 14:51

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إستمع للخبر


تحدّث مصدرٌ صيدلانيٌ رفيعٌ عن عملية استيراد الأدوية، محذّرًا من فراغ في السّوق بالتوازي مع أيّ فراغ حكومي محتمل بعد استقالة الحكومة. وشرح هذا المصدر أنّ ما كانت قد صرّحت به نقابة مستوردي الأدوية في لبنان عبر نقيبها مؤخرًا هي تحذيرات جدّية للغاية. وأردف أنّه يجب على مجلس الوزراء تنفيذ الاعتمادات الّتي كان قد أقرّها لاستيراد الدواء في آخر جلسة عقدها قبل الانتخابات النيابية، بغية تأمين وصول شحنات الأدوية إلى لبنان.

وحذّر هذا المصدر الصيدلاني أنّه إذا لم تتخذ الحكومة خطوات استباقية كما طلب المستوردون لتلبية الحاجات الاساسية والملحة للمرضى، فإنّ الأمور في سوق الدواء في لبنان ستؤول حتمًا إلى الأسوأ. لذلك، يعوّل المستوردون كما والقيّمون على سوق الدواء في لبنان على أن يقوم مجلس الوزراء بفتح اعتمادات للأدوية في آخر جلسة له قبل استقالة الحكومة، لتفادي فقدان الأدوية ونفاذ مخزون الشحنات الموجودة حاليًا والّتي هي شحيحة أصلًا.

وختم المصدر أنّ قرارا كهذا لمجلس الوزراء من شأنه أن يؤمّن استمرارية في عملية فتح الاعتمادات، وهو قرار بالغ الأهمّية يؤمّن حاجات السّوق شهريًا حسب التفاهم القائم. والجدير ذكره بحسب المصدر، أنّ المبلغ الذي ينبغي تأمينه شهريًا وهو حوالي ٣٥ مليون دولار أمريكي، يغطي فقط جزءًا من احتياجات السّوق الذي هو بحاجة إلى مبالغ أكبر لتلبية كلّ المتطلبات.

  • شارك الخبر