hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

الهبر يكشف عن رقم "صادم" للنازحين السوريين في لبنان: نحن أمام كارثة!

الجمعة ٢٤ أيار ٢٠٢٤ - 15:28

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

كشف مدير عام ستاتستكس ليبانون ربيع الهبر عبر قناة الـ"MTV" إلى وجود مليونين و200 و21 ألف نازح سوري على الاراضي اللبنانية وذلك في آخر احصاءات ستاتستكس ليبانون الذي صدر في 15 أيار، ولدينا 39 ألف ولادة سورية، وهذا الرقم صادم. نحن في لبنان عددنا 4 مليون و500 ألف لبناني، وهذا يعني أن عدد النازحين بات يشكل 50 بالمئة ونحن أمام كارثة حقيقية بالاضافة إلى عدد اللاجئين الفلسطينيين"، وأشار إلى ان "83% من النازحين السوريين مناطقهم أمنة في سوريا وبات يمكنهم العودة".

وقال: "اللبنانيون متفقون على ضرورة اعادة السوريين إلى بلدهم إنما الرفض من سوريا والأمم المتحدة والـUNHCR وقد يكون الرفض من الولايات المتحدة أيضا وسنبقى على نفس المشكلة".

وشدد على ان "السلطات السورية لا تريد الدعوة لعودة النازحين"، داعيا إلى "فتح المراكز على كافة الاراضي اللبنانية لتسجيل النازحين ومن بعدها البدء بحملة شرعنة من يستطيع البقاء ومن لا يستطيع البقاء"، وأضاف: "صدر أمس تقرير البنك الدولي عن الفقر وتحدّث عن أن 81 بالمئة من السوريين في لبنان هم تحت خط الفقر، نحن أمام معضلة حقيقية ولا يمكن القاء اللوم على السلطات اللبنانية".

وعن الملف الرئاسي قال: "نحن بنفق مظلم فيما خص الملف والأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله قال انه لا انتخاب رئيس للجمهورية قبل انتهاء الحرب في غزة"، لافتا إلى ان "المنطقة متفجرة ولا أحد ينظر إلى لبنان"، ومشددا على ان "الصيغة الحالية والنظام يعطلان انتخاب الرئيس وليس فريقا معيّنا في البلد، وهذا المجلس النيابي لن ينتج رئيسا".

 

 

  • شارك الخبر