hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

الهبر: الحديث بات اليوم حول استمرار الجمهوريّة وليس إنتخاب الرئيس

الثلاثاء ٣١ كانون الثاني ٢٠٢٣ - 13:04

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إستمع للخبر


أكّد مدير عام شركة "ستاتستكس ليبانون" وناشر موقع "ليبانون فايلز" ربيع الهبر أنّه "لا قرارَ منظّمًا ليتحرك الشارع وإن حصل فسنكون أمام شوارع".

وأشار في حديثٍ للـLBCI أنّ "الإستقرار يتراجع والحديث اليوم بات حول استمرار الجمهورية وليس انتخاب رئيس جمهورية".

وعن الدولار، قال الهبر أنّه "لا يمكن دولرة رواتب القطاع العام والدولار سيعاود ارتفاعه متخطيًا الـ63 ألفا".

ولفت الى أنّنا "أمام أزمة اقتصاديّة عالمية"، مؤكداً أنّه طالما القروض غائبة من المصارف فنحن أمام أزمة والإقتصاد منهار وليس هناك دورة اقتصاديّة.

كما كشف الهبر أنّ عودة عدد من الفنادق الى العمل لا يشكّل أيّ مؤشّر اقتصادي حسّي، في حين أنّ ازدهار قطاع المطاعم هو دليل على محافظة جزء من اللبنانيين على قدرتهم الشرائيّة". مضيفا، أنّ الاستراد زاد عام 2022 بنسبة 47 بالمئة عن العام الذي سبقه في حين أنّ زيادة إستراد النفط بلغت 1.6 ميليار دولار فقط وهو مؤشّر الى أنّ حجم الاستراد هو لبلدين وليس لبلد واحد، وهو يخدم سوريا كما يخدم لبنان.

وحول موضوع صيرفة قال الهبر أنّ مصرف لبنان امتصّ التضخم بالليرة بواسطة صيرفة بينما معظم الاجراءات المتخذة حاليًا لن تؤدّي الى لجم ارتفاع الدولار الذي لا بدّ انّ يتراجع اثناء ارتفاعه لانّها لعبة السوق خلال الارتفاع المعهود لسعر الدولار.

وعن الوضع السياسي، قال الهبر، المشكلة الامنيّة التي ظهرت في سن الفيل - النبعة سبقتها تدابير أمنيّة للجيش اللبناني في منطقة الشيّاح عين الرمانة الاّ أنّ الاشكال الذي وقع في سن الفيل كان مفاجئاً وهذا ما يتخوّف منه الامنيون.

وعن الوضع الحالي في مجلس الوزراء، اعتبر الهبر: "أنّه شبيه جداً بما حصل خلال عهديّ الياس الهراوي واميل لحّود حيث كان تيّار المردة داخل مجلس الوزراء والقوّات في السجن والتيّار في المنفى".

 

 

  • شارك الخبر