hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

المدبر العام للرهبانية المارونية: ارتباط الموارنة بلبنان ليس عابرا

الخميس ٩ شباط ٢٠٢٣ - 13:44

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

احتفل المدبر العام في الرهبانية اللبنانية المارونية الأب ميشال أبو طقة، بعيد مار مارون، بقداس في دير شفيع الطائفة في العاصي، بمشاركة رئيس الدير الأب ليشع سروع ورئيس دير مار أنطونيوس زحله الأب موسى عقيقي وعدد من الكهنة والرهبان والراهبات، في حضور العقيد الركن طوني منصور ممثلا قائد الجيش وقائد اللواء التاسع العميد كمال نهرا وحشد من المؤمنين.
بعد الإنجيل، ألقى أبو طقة عظة قال فيها: "نحتفل اليوم بعيد أبينا القديس مارون، شفيعنا وقدوتنا في اتباع المسيح. القديس "مارون الإلهي" كما سماه توادوريطس أسقف قورش، كاتب سيرة حياته، الذي نقل إلينا ما جسده هذا الراهب الناسك الزاهد بالدنيا من كلام الله حتى تلازمت سيرته وتعليم الإنجيل المقدس، فغدا بدوره شهادة إنجيلية صادقة، ملتزمة، وصفحة حية منه. القديس مارون ترك لنا نهجا مسيحيا حقيقيا، تحول عبر الأجيال إلى مدرسة قداسة وروحانية. من شهادته بدأت الكنيسة المارونية، فالشهادة التي أداها كانت استشهادا يوميا في تحدي الطبيعة، عائشا في العراء في القفر في العزلة في الصمت في اتحاد دائم مع الله".
أضاف: "عندما نسمع هذه الشهادة في هذا الدير المقدس نشعر بحضور القديس مارون يتواصل عبر التاريخ لنلمسه في شهادة تلاميذ مدرسته الذين جسدوا ما عاشه، بأمانة كاملة، فأكدوا لنا مرة جديدة حقيقة نهج مارون الإلهي، الذي أفضى بهم إلى الاتحاد بالله. القديسون شربل ورفقا ونعمة الله والطوباوي اسطفان هم شهود لمار مارون، من خلالهم نلتقي بصورة أبينا ومؤسسنا وشفيع كنيستنا وفي حضرتهم لا نقف عند أشخاصهم، وإنما نوجد في حضرة الله، الذي ما برح حيا فيهم، وهم يعلنونه من خلال ما يجترحونه في العالم".
وشدد على أن "مارون ليس حكرا على الموارنة، إنه قدوة مسيحية، روحانيته قامت على محبة الصليب. مات مارون آلاف المرات كل يوم وقاسى البرد والحر والجوع والعطش وقساوة الطبيعة في العراء، مسمرا إرادته وعقله وجسده في صليب المسيح عملا بكلمة يوحنا الانجيلي: "من يبغض نفسه في هذا العالم يحفظها لحياة أبدية". وقال: "المارونية ليست واقعا اجتماعيا، إنها دعوة لعيش الحقيقة المطلقة أي الاتحاد بالله عبر محبة القريب. من هنا، المارونية هي انفتاح على الجميع دون تمييز، وهي تتطلب من الجميع أيضا أن يحترموها وينفتحوا عليها. ارتباط الموارنة بلبنان ليس ارتباطا عابرا، والكنيسة المارونية ليست بحاجة لشهادة أحد للإقرار بدورها ودور الموارنة في قيام الكيان اللبناني في الشراكة مع المكونات اللبنانية الشقيقة على تعددها، فنحن جميعنا أبناء وطن واحد يجسد بالنسبة لنا القيم الأساسية من انفتاح وحرية ومحبة، وينبغي أن تتضافر جهود الجميع للحفاظ على هذا الوطن الرسالة؛ دعوتنا إلى القادة السياسيين والعاملين في الشأن العام للعودة إلى القيم التي من شأنها أن تحقق حياة الوطن والمواطن وفق معايير الكرامة الإنسانية والتضامن الاجتماعي لمواجهة التحديات، وإعادة النظر في سلوكيات كل الفرقاء لكي يعود لهذا الوطن وجهه الحقيقي، كوطن-رسالة".
ورفع أبو طقة الصلوات لأجل انتخاب رئيس للجمهورية، "يحمي الوطن، لينتظم عمل المؤسسات الدستورية".
وختم رافعا الصلاة "من أجل أرواح ضحايا الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا ومن أجل المصابين والجرحى الذين نتمنى لهم الشفاء العاجل، ونوكل المتضررين من هذه الكارثة إلى عناية الله. كما نرفع الصلاة من أجل وطننا لبنان ليمن الله عليه بالأمان والسلام، راجين بشفاعة القديس مارون أن نكون شهودا حقيقيين للمسيح ولإنجيله".

ثم أقيمت مأدبة غداء بعد القداس، ألقى خلالها الأب ليشع سروع كلمة شكر فيها "جميع الأصدقاء المؤمنين والمضحين في سبيل إنجاح هذه الرسالة"، وذكر "المحاور الجديدة لرسالة الرهبانية في منطقة العاصي في المرحلة الحالية والمقبلة، فبالإضافة إلى ما تقوم به على الصعيد الروحي والرعائي والاجتماعي والإنمائي، تنوي الرهبانية إكمال ترميم مبنى ومحيط دير مار مارون - العاصي بالتعاون مع جامعة الروح القدس - الكسليك والسفارة الهنغارية، وقد وضعت أراضيها بتصرف الجيش اللبناني لإنجاز المشاريع التي يقوم بها في هذه المنطقة، وتقوم بتأسيس جمعية "رسالة العاصي" بالتعاون مع آل افرام وغيرهم، كما تحضر لإطلاق مشروع تربوي يعود بالخير على أبناء المنطقة".

  • شارك الخبر