hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

المجلس الارثوذكسي اللبناني اصدر بيانه الشهري

الجمعة ٢ أيلول ٢٠٢٢ - 11:20

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

اصدر المجلس الارثوذكسي اللبناني بيانه الشهري حيث تطرق إلى الوضع السيء الذي يعيشه المواطن في ظل الانقسامات العامودية والافقية بين اهل الحكم والاحزاب والتيارات السياسية ونحن متجهون الى الفراغ مع دخولنا اليوم الثاني للمهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية.

واضاف: "سمعنا البارحة من رئيس المجلس النيابي نبيه بري حيث ابلغنا باننا ذاهبون الى أزمة كبيرة برفع السقف وانتقاداته للأطراف السياسية الاخرى مع رفضه لانعقاد المجلس النيابي وبحسب الدستور الى جلسة لانتخاب رئيس للبلاد وهذا غير مقبول، فانه مجبر وهذا بالدستور بان يبدأ اتصالاته واستشاراته كرئيس للمجلس  مع الكتل السياسية للوصول الى حل وايجاد الشخص المناسب لهذا المنصب ولكن بحسب ما ابلغنا حيث قال "الامر لي".  كما فهمنا ايضا من رئيس المجلس النيابي بان لا امل برايه لتشكيل حكومة وليس مقبول لديه بان تكون صلاحيات رئيس الجمهورية بيد حكومة تصريف الاعمال ورئيس المكلف، فالصراع مستمر ويتوسع الشرخ بين اللبنانيين، وعلى سبيل المثال ذكره لحكومة الرئيس تمام سلام ، وأنذرنا ايضاً باننا سوف نواجه مشاكل أمنية وتصعيد بين الاطراف عوضاً بان يكون الحل سياسي بامتياز  والدعوة الى حوار وطني وبناء ضمن جدار  المجلس النيابي".
وتابع :" نناشد اليوم جميع قادة رؤساء وحكام بلادي ونقول لكم باننا نعيش اليوم هذه الأزمات الدستورية بسببكم وبسبب سياستكم واعمالكم الكيدية الطائفية المنقسمة على بعضها البعض وكأنها دول طائفية ضمن دولة لا وجود لها اساساً الا من خلالكم، اليس هذا ما حصل في الماضي. نريد لفت نظركم يا قادة يا زعماء بلادي بان وثيقة الطائف التي توافق عليها الاكثرية الحزبية والسياسية وتبين فيما بعد بأنها مصدر خلاف سياسي كبير وخلل في الصلاحيات الدستورية الغير متوازنة، باخذ صلاحيات لرئاسة الجمهورية ووضعها في الحكومة مجتمعة ليصبح كل وزير رئيسًا وبعدها تطالبون بان يقوم الرئيس بمهامه؟! . نسألكم اليوم ما هي مهام رئيس الجمهورية برايكم "استقبل وودع" او الامضاء على الاوراق والمراسيم التي تصدر عن مجلس النيابي والحكومة، ثم وأستعمل الصندوق الاسود ويوزع ما يحلو له، المضحك المبكي في كل مرة نعيش في نفس الازمة وكاننا غير كفوئين لانتخاب رئيس للجمهورية تتوافق عليه جميع الكتل السياسية دون مرور بمطبات وأزمات سياسية وشد حبال وخلق جو للبلبلة في صفوف المواطنين. او نقول للرئيس "انت لا تفكر نحن منفكر عنك"، او "انت لا تحكي نحن منحكي عنك".
وجدد: "الشعب اللبناني يعيش في أصعب أجواء ولا يحسد عليها فمشاكل اليوم الحياتية مع الاضرابات بالجملة لكل المؤسسات والقطاعات العامة من شركة الكهرباء ومصلحة الماء والقمح وخبر والاتصالات ونفط من بنزين ومازوت وغاز مع التلاعب بالدولار من قبل البنك المركزي وعصابته باقي المصارف لافلاس الوطن والموطنين حيث يتسابق المواطنين بعسر الصرف للدولار وكانها عملية حرق الارض والشعب ولكن لمصلحة من؟! يا سادة مع الصمت والسكوت للمنظومة السياسية الحاكمة الفاسدة فهي شريك بهذه المؤامرة التي سوف يكتب عنها التاريخ، وانتم تعيشون في قصوركم لا جوع ولا وجع محروسون بالرجال المدججة بالسلاح وحاصلون على كل شيء وعلى الطلب، ممن تخافون اذاً . طبعاً فيما يتعلق بانتخاب رئيس للبلاد لا يهمكم ولستم مستعجلون على الامر، اذا حصل اليوم او الغد او بعد أشهر وحتى سنوات انتم موجودون في مواقعكم وجالسين على كراسيكم وعلى رؤوس واكتاف هذا الشعب الذي اصبح لديه خنوع وخضوع وموجع ولا يحق له بان بقوم باي مبادرة او تحرك في الشارع مطالباً بحقه وبدون حصول على اذن من قبلكم واذا حصل العكس فسوف تنقضون عليهم بالضرب او تقتلون منهم ، اخ يا وطن الى متى وانت سجن هذه المنظومة الحاكمة والفاسدة التي لا ترحم ولا تتوقف عن اعمالها الشريرة وهم لا يهبون احد".
اخيراً : "لقد حان الوقت لاتفاق على نظام جديد لدولة مدنية عصرية حديثة سقفها القانون والعدالة الواحدة  لكل مكونات المجتمع اللبناني والانتماء للبنان بعيداً عن الطائفية والمذاهب ليكون لبنان طائفة واحدة وشعباً واحداً.
فاذا لديكم اي حس وطني وانتماء أو حس انسانية أو تعتبرون أنفسكم أبناء هذا الوطن، اعملوا سريعًا واتوجه بهذا الكلام الى رئيس المجلس النيابي ولكل النواب الامة لانها المؤسسة الوحيدة الشرعية الوحيدة اليوم التي يحق لها بانتخاب رئيس جديد للجمهورية ، نحن اللبنانييون  والعالم بأسره نتطلع ونترقب البدء والعمل الجدي باطلاق مسيرة انتخاب الرئيس العتيد  في أسرع وقت ممكن لإنقاذ هذا الوطن من جهنم والعصفورية.
لذا المطلوب رئيس مثقف نظيف الكف ولديه خبرة العمل في الشان العام صاحب مشروع انقاذي ورؤية سياسية جديدة ووطنية حقيقية بانتمائه للبنان شعاره "كلنا للوطن" ومعروف وله ثقة من الشعب اللبناني اولاً ، لا انتماء حزبي له ولا رئيس لأي حزب او كتلة سياسية ولا ارتباط له بأي دولة خارجية اي ان يكون صنع في لبنان يستطيع التفاهم مع جميع مكونات المجتمع اللبناني ولمصلحة لبنان مع الحفاظ على سيادة وقرار الحر للدولة اللبناني".

 

  • شارك الخبر