hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

القصيفي استقبل الباحث شربل بو حنا: جمع التناقضات بتناغم ندر مثاله

الجمعة ٢٩ تشرين الأول ٢٠٢١ - 12:46

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

استقبل نقيب محرري الصحافة اللبنانية جوزف القصيفي في مكتبه في نقابة المحررين، الباحث في الرياضيات والدكتور في هذه المادة شربل بو حنا، في الجامعة اللبنانية وجامعة انجيه في فرنسا. وهو حل معضلة رياضية بدأ العمل عليها سنة 1934، وأعلنت معضلة رسميا العام 1972 تحت الاسم العلمي (Rosenfeld's conjecture) أو معضلة روزينفلد، وواصل اشهر العلماء العمل عليها حتى العام 2000 باعتماد حل معقد مليء بالاستثناءات من 31 صفحة، الى أن وفق في العام 2020 الى ايجاد حل مبسط من 4 صفحات من دون الرجوع الى أي عالم قبله. واصبح هذا الحل مرجعا للعديد من الابحاث في علوم الرياضيات العالمية.

والدكتور شربل بو حنا الذي يتابع طلاب الدكتوراه في الرياضيات، هو مجاز في الالكترونيك من جامعة الروح القدس - الكسليك، ويحمل شهادات في البرمجة من شركة NATIONAL INSTRUMENT الأميركية. وهو إلى ذلك شاعر له ديوان "مراية عمر" باللغة العامية، وديوان آخر قيد الطبع: "بعدك ما عدت انا"، وكاتب أوبريت وزارة البيئة، وغنى له عدد من الفنانين اللبنانيين والعرب. رئيس ومؤسس اللجنة الثقافية في أبلح ورئيس اللجنة الثقافية في مجلس قضاء زحلة الثقافي.

ورحب النقيب القصيفي بالدكتور بو حنا "عالم الرياضيات الذي حل معضلة روزينفلد، المتعدد المواهب، الذي لم يستطع جفاف المادة العلمية أن يصحر ميله إلى الأدب والشعر، فتعاطى مع الكلمة برقة الحالم لا صرامة العالم، فكنا أمام شخص جمع التناقضات بتناغم ندر مثاله، فاستحق التقدير والاعجاب".

  • شارك الخبر