hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

الرئيس أيوب: إتمام العام الجامعي واجب .. وهذه المرحلة تتطلب التضحية من الجميع.

الأحد ٥ نيسان ٢٠٢٠ - 16:30

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أكد رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب أن تمديد العام الجامعي أمر لا بدّ منه في هذه الظروف الاستثنائية، التي فرضت تعاملًا مختلفًا مع المسألة التربوية وستتطلب تضحيات كبيرة من الأساتذة والطلاب والإدارة الجامعية.

وأوضح الرئيس أيوب في حديث لقناة أو تي في (OTV) أن تمديد العام الجامعي لن يستمر حتى رأس السنة كما يشيع البعض، بل سنكون قادرين وفق خطة أولية على استئنافه – إذا امتدت الأزمة قليلًا – أوائل تموز وإنهائه أواخر تشرين الأول.

وأشار  أيوب إلى سابقة تمديد العام الجامعي المنصرم عندما حصل إضراب الأساتذة لفترة ليست بقصيرة، وتمكن حينها أساتذة الجامعة اللبنانية من إتمام العام الجامعي على أكمل وجه.

وأضاف: "عندما نبني السيناريوهات نبنيها على أسوأ الاحتمالات، وأسوأُ احتمال يمكن أن نمر به هو امتداد الازمة وبالتالي عدم القدرة على فتح أبواب الجامعة إلا في أواخر حزيران أو أوائل تموز".

وتابع: "عندما بدأت أزمة كورونا كنا في مرحلة امتحانات الفصل الأول وهناك كليات أنجزتها وكليات لم تتمكن من إنهائها، وإذا اضطُررنا إلى فتح أبوابنا أوائل تموز سنبدأ مباشرة باستكمال امتحانات الفصل الأول بشكل مكثف ويوميّ، ثمّ نبدأ بإعطاء الدروس من حيث وصلنا من خلال التعليم عن بعد إضافة الى الأعمال التطبيقية والتي سننجزها بالسرعة الممكنة ونتوقع ذلك في منتصف شهر أيلول، وبعد ذلك نذهب إلى امتحانات الفصل الثاني في النصف الثاني من أيلول وتسريع تصحيح المسابقات كي نتمكن في بداية تشرين الأول من إجراء امتحانات الدورة الثانية.

 

ولفت الرئيس أيوب إلى أن العام الجامعي الجديد قد يبدأ مع بداية شهر تشرين الثاني، وقد لا تكون بداية "مُريحة" ولكننا سنكون جديرين بأن نقول بأننا إنتصرنا على فيروس كورونا الذي كان يحاول أن يغلبنا ويدمر لنا حياتنا ومعنوياتنا.

وعن تجربة التعليم عن بُعد، لفت الرئيس أيوب إلى أنها استحقاق جديد فرضته ظروف استثنائية غير قانونية، لكننا ملتزمون به وسنعترف بكل الدروس التي شملتها هذه العملية، كما سنأخذ في الاعتبار المعوّقات التي اعترضتها وخصوصًا في منطقتي الشمال والبقاع.

وفي هذا السياق، طالب الرئيس أيوب المعنيّين بتسهيل سير هذه العملية من خلال الإسراع بتطبيق قرار مجانية الإنترنت لكلّ من يدخل إلى المنصات المعتمدة للتعليم عن بعد.

وردّا على سؤال حول إجراءات الجامعة في حال إعلان الحكومة انتهاء فترة التعبئة العامة، أشار الرئيس أيوب إلى أن الجامعة اللبنانية ستكون قُبيل فتح أبوابها أمام يومين أو ثلاثة للقيام ببعض الأعمال الإدارية التي ستشمل اجتماعات للأساتذة والمجالس الأكاديمية والهيئات الإدارية لتقييم عملية التعليم عن بُعد، وعلى أساس ذلك سنضع مخططًا محددًا نسير بموجبه لإنهاء العام الدراسي.

وختم الرئيس أيوب قائلًا: "في المراحل الاستثنائية، يجب أن نفكر بطريقة مختلفة لمصلحة طلابنا ومجتمعنا".

 

  • شارك الخبر