hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

البيطار عاد… اخلاء سبيل 5 والادعاء على 8.. ما علاقة ابراهيم وصليبا؟

الإثنين ٢٣ كانون الثاني ٢٠٢٣ - 14:08

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إستمع للخبر


كشفت معلومات صحفية أن المحقق العدلي طارق البيطار استأنف  تحقيقاته في ملف المرفأ اليوم.

واتخذ قرارا باخلاء سبيل 5 موقوفين وهم احمد الرجب سوري الجنسية، سليم شبلي متعهد اشغال، ميشال نحول مدير مشاريع في المرفأ، شفيق مرعي مدير الجمارك وسامي حسين مدير العمليات السابق بالمرفأ من دون كفالة مع قرار بمنع السفر.

كما وسيدعي البيطار على 8 أشخاص بينهم اللواء عباس ابراهيم واللواء أنطوان صليبا، ومن المتوقع ان يزداد العدد في الايام المقبلة.

واتخذ قاضي التحقيق العدلي قراراً بمعاودة متابعة التحقيق في ملف انفجار المرفأ. وجاء قراره بالاستناد إلى قرار معلّل استند إلى اجتهاد صادر عن رئيس المجلس العدلي الأسبق القاضي الراحل فيليب خير الله الذي اعتبر أن عضو المجلس العدلي لا يجري ردّه أو مداعاته من محكمة أدنى من المجلس العدلي بخلاف ما ذهبت إليه الهيئة العامة لمحكمة التمييز أن محكمة التمييز أدنى في سلم درجات المحاكم اللبنانية من المجلس العدلي حيث عيّن المشترع عضوين إضافيين لملء الشغور في حال تغيّب أحد المستشارين الأربعة الأعضاء في المجلس العدلي الأمر الذي لم يلحظه في حالة المحقق العدلي المعيّن بموجب إحالة مجلس الوزراء قضية المرفأ على المجلس العدلي تبعاً  لمرسوم صادر عنه،  وتالياً لا يعود للهيئة العامة لمحكمة التمييز النظر  بقرار إداري صادر عن مجلس الوزراء ما يخالف مبدأ فصل السلطات.
أضف إلى أن مركز المحقق العدلي منوط بشخصه فإن أقيل هو إنما يقال معه المركز ما يخالف القانون.
وشدّد، بالنسبة إلى قراره استئناف تحقيقاته في هذه الجريمة أن له صلاحية استدعاء مسؤولين أمنيين كمدعى عليهم وكذلك استدعاء قضاء بهذه.

  • شارك الخبر