hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

البزري: ننصح كخبراء الحكومة أن يكون هناك اكثر من لقاح في السوق

الإثنين ١٨ كانون الثاني ٢٠٢١ - 00:11

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أكد رئيس "اللجنة الوطنية للأمراض السارية والمعدية" والاختصاصي في الأمراض الجرثومية الدكتور عبد الرحمن البزري أن على المواطن تحمّل مسؤوليته تجاه عائلته ومجتمعه وعلى المسؤول تحمّل مسؤولياته.

واشار البزري الى ان المادة 604 من قانون العقوبات واضحة بالسجن من 3 الى 6 اشهر لكلّ من يساهم في نشر الوباء، معتبرا اننا لم نر بعد محاسبة فعلية لأحد.

وقال البزري في حديث  لبرنامج "صوت الناس" على lbci: "الجميع يتهربون من المسؤولية في موضوع فتح البلاد بهذا الشكل في الأعياد والحكومة تتحمل مسؤولية الأمر".

ورأى البزري  ان اكبر خطأ ارتكب هو اعادة فتح الحسابات القديمة بين وزارة الصحة والمستشفيات الخاصة.

اضاف: "يجب أن يكون حساب الوباء مختلفا عن الحسابات الأخرى فمريض الكورونا "بطّل خسّير" فهناك تمويل البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية.

ولفت الى اننا وضعنا بروتوكولا علاجيا للمنازل لتخفيف الضغط على المستشفيات.

وقال: "اللقاح سيصل الى لبنان في الاسبوع الاول في شباط وهناك اتفاق مع فايزر على مليونين ومئة الف لقاح وفي شهر شباط سيصل بين 30 و45 الف لقاح".

اضاف: "ننصح كخبراء الحكومة اللبنانية أن يكون هناك اكثر من لقاح في السوق".

وتابع: "شركات الدواء حتى اللحظة غير مهتمّة بالوكلاء لأن هناك حالة وباء ولهذا سعر اللقاح ليس عاليا وأقرب مرفأ يصنع استرازينيكا على لبنان هو المعمل في روسيا ونحن بانتظار استرازينيكا لتشرف على بدء الانتاج لنوقع عقدا".

واشار الى اننا وضعنا خطّة وسوف يكون لنا بين 35 و40 مركزا للتلقيح ووضعنا تصنيفا للأولويات.

اضاف:"بعد الجسم الطبي سنبدأ بالمسنين ونراقب اليوم ما يحصل في النروج ونتواصل مع السلطات الصحية النروجية حيث تمّ تسجيل وفيات بين المسنين وان وجدنا ان الوفيات مرتبطة باللقاح سنغيّر اولويات التلقيح".

  • شارك الخبر