hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

الابيض: مع نهاية شهر ك2 ستصل أدوية الأمراض المزمنة إلى لبنان

الأحد ١٩ كانون الأول ٢٠٢١ - 21:55

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

اشار ​وزير الصحة​ ​فراس الأبيض​، إلى أنه "لدينا 4 أمور أساسية تتغير في موضوع الدواء. الأول لدينا في ​لبنان​ جزء من المجتمع الأكثر حاجة، وهؤلاء يجب أن نؤمن لهم الدواء مجاناً عبر مراكز الرعاية الأولية التابعة للوزارة على جميع الأراضي اللبنانية"، لافتاً إلى أن "الأمر الثاني يتعلق ب​سياسة​ الاعتماد على الخارج في استيراد الدواء، رغم أنه لدينا إنتاج دوائي جيد في لبنان، حيث لدينا 12 مصنع، وهذه يجب أن نزيد الدعم لها، فهم يمكن ان يكونوا مصدراً لجذب الدولارات على البلد".

وخلال حديث تلفزيوني، أوضح الأبيض أن "الأمر الثالث مرتبط بالجنريك والعلامات التجارية. في السابق كان لدينا خيار ألا نحضر الا العلامات التجارية، ولكن اليوم هناك جزء كبير من الدول المتقدمة أدويتها تكون جنريك"، مشدداً على "إننا بحاجة لتحديث القوانن لتسهيل دخول الأدوية ذات جدودة عالية والمعترف بها عالمياً ونسريع العملية، كي يتمكن كل شخص من ادخال الأدوية الجيدة. بالتالي إذا كان لدى أي مصنع هذه المواصفات، يمكن أن نعطيه تسجيل مبدئي لإدخال الدواء حتى انتهاء الإجراءات، بالتالي يمكن للمواطن الاستفادة من ​الادوية​ المعترف بها والتي يكون ثمنها أرخص من غيرها".

وأكد "إننا في هذه المرحلة يجب أن نغتنم الفرصة ونقوم بسياسات جديدة، لنخرج من الأزمة أقوى. وفي هذا الإطار، نحن نعمل على بطاقة دوائية يمكن أن تسمح للأكثر فقرا أن يكون لديهم مبلغ معين لشراء الأدوية، ولكن همنا الأساس كان بإعادة إحضار الدواء إلى لبنان لأن الفراغ الذي حصل في السابق، سمح بدخول بعض الأدوية التي ليس لديها بيانات إلى لبنان عن طريق التهريب، لذلك الطريقة الأسهل للتخلص من هذا الموضوع هو بتأمين الدواء الصحيح".

  • شارك الخبر