hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

"الإدارة والعدل" تُقرّ 3 قوانين

الثلاثاء ٢١ أيلول ٢٠٢١ - 16:52

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

عقدت لجنة الادارة والعدل جلسة برئاسة النائب جورج عدوان وحضور وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، رئيسة لجنة التربية النائبة بهية الحريري، والنواب: سمير الجسر، غازي زعيتر، جورج عقيص، ابراهيم الموسوي، ابراهيم عازار، بلال عبدالله، حسن عز الدين، وجورج عطاالله.

إثر الجلسة، قال رئيس اللجنة النائب عدوان: "كان على جدول أعمال لجنة الإدارة والعدل، في حضور رئيسة لجنة التربية، يوم تربوي بامتياز خصص لدرس قوانين عملت عليها طويلا لجنة التربية ورفعت تقارير عنها وكانت موضع بحث اليوم في حضور وزير التربية والمدير العام للتربية.

وبعد شرح لرئيسة اللجنة ونقاش، أقرت 3 قوانين ذات أهمية كبرى إن بالتوجيه المهني أو بتنظيم الوضع الطالبي وبمعالجة بعض الأمور كالتسويات التي حصلت في مجال الفريشمان: "الأول يتعلق بالهوية الطالبية وهي مهم جداً لأنه سيسمح لكل طلابنا بأن يصبح لديهم هوية طالبية تمنع التزوير في المستقبل وتسمح بمتابعة مسار الطالب في كل المراحل، إضافة الى جمع المعلومات حتى تفيد إذا كان هناك من مساعدات أو منح. طبعاً يحفظ ملفه الطبي والصحي".

الموضوع الثاني هو إدخال الموضوع المهني في المناهج، وهو اليوم في الظروف التي نمر بها من اهم المواضيع الذي سيتيح لشبابنا بان تكون لديهم معلومات مهمة لإختيار مهنة المستقبل وليذهبوا إلى القضايا التقنية.

الموضوع الثالث كان يجب أن "تحصل تسوية في مجال الفريشمان نظراً إلى التعديلات والأمور التي إستجدت في العامين الأخيرين، عدا عن فيروس كورونا، وبالتالي أقر.إذا، تمت إراحة وضع زهاء الفي طالب على الأقل كانوا معنيين بهذا الموضوع".

وقالت رئيسة لجنة التربية النائبة الحريري: "وضعت 4 قوانين على الجدول اليوم، أقر ثلاثة منها، ولدينا قانون رابع نتمنى أن يقر الأسبوع المقبل. وهذه القوانين مهمة لأنها تساعد على تنظيم وضع الطلاب، وفي الوقت نفسه، تفتح أفاقاً جديدة للتعليم".

وأضافت، "التوجيه المهني أصبح ضرورة في وقت مبكر، يعني قبل البروفيه تقريباً، فعندما يقر القانون تصبح ملزماً أكثر لكي تعدل المراسيم المتعلقة بالمناهج، وهذه الأمور تطورت كثيراً".

وتابعت، "وإن شاء الله تسطتطيع الوزارة فتح أفاق جديدة لكي تصبح لدى طلابنا مجالات أكثر. نحن نعتز بمناهجنا فهي صلبة وتحتاج إلى تطوير وتحديث، هذا ما يعمل عليه، ونستطيع جميعا أن نساهم في ورشة وطنية تربوية لجبه التحديات التي تواجه القطاع التربوي الرسمي والخاص لأنه مستقبل البلد. وهذا البلد عرف بالتعليم المميز، ولا نستطيع أن نتنازل عن هذا الموقع. فهو الرأسمال البشري لثروتنا ولا نستطيع أن نفرط بها".

  • شارك الخبر