hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

اجتماع بعبدا: اتفاق على تخفيض قيمة الدولار وبري يحسم الجدل حول إقالة سلامة

الجمعة ١٢ حزيران ٢٠٢٠ - 15:12

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

عقد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد ظهر اليوم، اجتماعاً ضم رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء الدكتور حسان دياب، تناول فيه الاوضاع المالية والتطورات الاخيرة في البلاد.

بعد الاجتماع تحدث الرئيس بري الى الصحافيين، فقال:

"عادة لا احب ان اتحدث الى الاعلام كي لا ازعجكم، ولكن بعد الذي حصل بالامس وما لمسته من خطورة على البلد وعلى المواطن خاصة، لا بد من الكلام.

تشرفت بلقاء فخامة الرئيس ودولة الرئيس وتم الاتفاق خلال هذا اللقاء على ما يلي:

اولاً، تخفيض قيمة الدولار ازاء العملة اللبنانية ابتداء من اليوم، ولكن حقيقة سيبدأ ذلك بدءاً من الاثنين، الى ما دون 4000 ليرة للدولار الواحد، وصولاً الى 3200 ليرة للدولار. هذا الامر سوف يحصل، وتم الاتفاق على الاجراءات في جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت قبل ظهر اليوم.

ثانياً، الموضوع الثاني الذي تم الاتفاق عليه هو مخاطبة صندوق النقد الدولي بلغة واحدة، برعاية المجلس النيابي.

سئل عما اذا كان البحث تناول اقالة حاكم مصرف لبنان، فقال " نحن بحاجة اليوم الى جميع الناس، ولسنا بحاجة الى الاستغناء عنهم".

قسم اليمين

من جهة اخرى، ادى عدد من المعيّنين في الادارات العامة والمالية، قسم اليمين بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، امام الرئيس عون، الذي تمنى لهم التوفيق في مهامهم الجديدة.

وادت رئيسة مجلس الخدمة المدنية نسرين مشموشي، القسم امام الرئيس عون  ورئيس مجلس الوزراء، في حضور رئيس مجلس شورى الدولة القاضي فادي الياس، ورئيس ديوان المحاسبة القاضي محمد بدران، ورئيس ادارة التفتيش المركزي القاضي جورج عطية.

كما ادى اليمين ايضاً امام رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء، وفي حضور حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، كل من نواب الحاكم الاربعة: وسيم منصوري (النائب الاول)، وبشير يقظان (النائب الثاني)، وسليم شاهين (النائب الثالث)، والكسندر موراديان (النائب الرابع)، ومدير عام وزارة الاقتصاد والتجارة محمد ابو حيدر بصفته عضو المجلس المركزي لمصرف لبنان.

وادى القسم ايضاً رئيسة لجنة الرقابة على المصارف ميّه الدباغ، والاعضاء: عادل دريك، كامل وزني، جوزف حداد ومروان مخايل، واعضاء هيئة الاسواق المالية: وليد القادري، واجب قانصو وفؤاد شقير.

وكان صرح عضو نقابة الصيارفة محمود الحلاوي من السراي قائلاً: "تم الاتفاق على ضخ الدولارات لدعم المواد الاساسية وتلبية حاجات المواطنين".

وعما هي المواد الغذائية اوضح انها هي نفسها التي تم تحديدها في السلة الغذائية التي وضعها حاكم مصرف لبنان مع وزير الاقتصاد.

كذلك، اوضح ان الاجتماع خلص لدعم القوى الامنية لقمع السوق السوداء  مؤكداً في الوقت عينه " اننا كصيارفة سنرشّد بيع الدولار كي لا يكون مخزون البنك المركزي "عم يروح عالفاضي".

وقال: سنسعى لترشيد حاجات المواطنين لأن البنك المركزي عادةً يبلغ احتياطي "بالدولار الحوالة" وليس بالدولار النقدي في خزنته، وسنلتزم ببيع الدولار بسعر 3940 اي السعر الذي وضعته نقابة الصرافين وليس السعر الذي وصعه حاكم مصرف لبنان".

وأكّد دياب خلال الجلسة أنه لن نسمح باللعب بلقمة عيش المواطن بأي شكل  مشددا على أن هذا الأمر خط أحمر.

  • شارك الخبر