hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

اثناسيوس حاضر عن البار افرام كاتوناكيا وتعليمه حول الكهنوت

الجمعة ٥ آذار ٢٠٢١ - 11:11

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

قدم متروبوليت ليماسول أثناسيوس محاضرة بعنوان "البار افرام كاتوناكيا وتعليمه حول الكهنوت المستمد من التسليم"، في إطار سلسلة محاضرات ينظمها معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي في جامعة البلمند، لمناسبة يوبيله الذهبي وبرعاية بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا العاشر يازجي، ونقلت مباشرة على صفحة المعهد على فايسبوك Institute of Theology.

بداية، رحب عميد معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي في البلمند الأرشمندريت يعقوب خليل بالمتروبوليت اثناسيوس معرفا عن مسيرته ودراساته الكهنوتية، ثم بدأ الأخير محاضرته قائلا: "زهرة من أزهار والدة الإله هذا هو الشيخ البار أفرام كاتوناكيا، الذي عاش في أيامنا وكان لنا البركة والشرف أن نعايشه عن قرب وقد سهل علينا الوصول إليه بسبب علاقتنا الروحية معه. التقيت الشيخ أفرام كاتوناكيا لأول مرة في تشرين الأول عام 1976 في منطقة كاتوناكيا، عندما قمت بزيارته في منسكه".

أضاف: "منذ ذلك الحين ارتبطت به نفسي روحيا وفي كل زيارة من زياراتي للأب أفرام، كنت أسأل وأتعلم كيف كان الكهنوت بالنسبة إليه ينبوعا للنعم وثروة لا تنضب من الحالات الروحية الإلهية.
من هنا أن الميزة الأساسية لأبينا الشيخ هي حفظ وصايا المسيح المقدسة بكل دقة، وهذه تؤول إلى تطهر الإنسان من الأهواء التي تفسد النفس، وإلى التحرر من قيود الخطيئة التي تقتل الإنسان، إذا، علمنا بالعمل والقول، أنه من دون تطبيق وصايا الرب بدقة، لا تأتي نعمة الله على الإنسان لتطهره، وتنيره، وتؤلهه".

وتابع: "علمنا أنه علينا أن نعمل لاقتناء الدموع في الصلاة، الدموع غذاء الروح. وكما ينتعش الجسد إذا تغذى بالطعام الجيد، كذلك تنتعش الروح إذا تغذت بالدموع، عندما تصلي حاول أن تذرف الدموع. عندما تقتني دموعا في الصلاة، أي نوع من الدموع، تتقدم. عندما تتوقف الدموع، تتراجع".

وختم: "هذه الخبرات وغيرها من فيض العجائب والخبرات الإلهية كانت دوما محفوظة في الخزنة الروحية الغنية للشيخ القديس أفرام، الذي أخذ منها وأعطانا دائما بكثير من الحنان والمحبة الأبوية، ليساعدنا ويقوينا في جهادنا المتواضع".

في ختام المحاضرة، نقل عميد المعهد الأرشمندريت يعقوب خليل بعض الاسئلة التي طرحت عن موضوع المحاضرة إلى المتروبوليت اثناسيوس للإجابة عليها.

  • شارك الخبر