hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

بالرغم من الاعتذارات... التحضيرات مستمرة لإنعقاد لقاء بعبدا

الثلاثاء ٢٣ حزيران ٢٠٢٠ - 12:52

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

تنوعت اللقاءات قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا فتناولت شؤونا وزارية وجامعية وشبابية، في وقت تواصل فيه دوائر القصر الجمهوري التحضيرات لانعقاد "اللقاء الوطني" بعد غد الخميس، والذي دعا اليه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد التطورات الأمنية المقلقة التي شهدتها بيروت وطرابلس قبل أسبوعين والتي كادت ان تهدد الاستقرار والسلم الأهلي في البلاد.

على الصعيد الوزاري استقبل رئيس الجمهورية وزيرة الشباب والرياضة فارتينيه اوهانيان وعرض معها شؤون الوزارة والمواضيع المتعلقة بشباب لبنان لاسيما وان الوزارة تتواصل مع المنظمات الدولية للتعاون معها في تنظيم برامج للشبيبة. وأشارت الوزيرة اوهانيان الى انه يجري حاليا تحضير لقاءات مع مجموعات من الشباب اللبناني المنتمي الى أحزاب والمجتمع المدني والجامعات والمتطوعين في الجمعيات الاهلية، لاقامة حوار غير مباشر عبر تطبيق "الزوم" الالكتروني وذلك بهدف مناقشة التوصيات المتعلقة بالسياسة الشبابية والمسائل التي يعتبرونها من اولوياتهم، علما ان عدد التوصيات يبلغ 136 توصية.
وأشارت الوزيرة اوهانيان الى انها وجدت لدى الرئيس عون تجاوبا ودعما لاسيما وان الشباب اللبناني يعاني من نسبة عالية من البطالة، وقالت انها ستتواصل مع الوزارات المعنية لتفعيل السياسة الشبابية.

سياسيا، استقبل الرئيس عون الوزير السابق النقيب شكيب قرطباوي واجرى معه جولة افق تناولت التطورات السياسية الراهنة، والاستعدادات لعقد "اللقاء الوطني" بعد غد الخميس في قصر بعبدا كما تطرق البحث الى شؤون اقتصادية وحقوقية.

تربويا، استقبل الرئيس عون رئيس جامعة سيدة اللويزة الاب الدكتور بيار نجم وعرض معه أوضاع الجامعة خصوصًا والتعليم العالي عمومًا، في ضوء التحديات التي تواجههما نتيجة الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد. وأشار الاب نجم الى ان الجامعة اخذت في الاعتبار المرحلة القاسية التي يمر بها الطلاب وعائلاتهم وشكلت خلية ازمة لمتابعة أوضاعهم وزيادة المساعدات المالية.

وأوضح زوار رئيس الجمهورية أن موعد اللقاء الوطني لا يزال قائماً في موعده الساعة 11 من يوم الخميس، و"من يقاطعه فهذا قراره وليتحمل مسؤولية تغيبه فالمناسبة وطنية وليست اجتماعية للبحث بموضوع اقلق اللبنانيين، وهو التطورات الامنية في بيروت وطرابلس وبعد ردود الفعل التي ظهرت عن المتظاهرين ولامست الخط الاحمر وهو الفتنة".

وبحسب الزوار، يعتبر عون أن "التقاء الاطراف على رفض الفتنة وتحصين الوحدة الوطنية هو ابلغ ردّ على اي جهة داخلية او خارجية تعمل على ضرب السلم الاهلي، وهو لن يقبل ان يعود شبح الحرب الأهلية التي دفع اللبنانيون غاليا ثمنها".

وعن عدم وجود جدول اعمال للقاء، شرح الزوار أنّ "نص الدعوة واضح بحد ذاته وهو يحدد مواضيع البحث ولاسيما بالشق الامني الذي كان سبب هذه الدعوة". ويقول الزوار ان نص جاء فيها : "في اطار متابعة الاوضاع السياسية العامة والسعي للتهدئة على الصعد كافة بغية حماية الاستقرار والسلم الاهلي وخاصة في ظل التطورات الاقتصادية والمالية والاجتماعية الاخيرة".

وأضاف زوار عون: "3 عناوين للقاء متابعة الاوضاع السياسية العامة والسعي للتهدئة على الصعد كافة وحماية الاستقرار والسلم الاهلي، الا ان ذلك لا يلغي ان يرغب اي من الحاضرين طرح اي موضوع يراه مكملاً للهدف من اللقاء".

  • شارك الخبر