hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1191206

1675

74

4

10555

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

1191206

1675

74

4

10555

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

أمور "عديدة" تقوم بها وزارة الصحة لدعم المستشفيات الحكومية

الأربعاء ٢٩ حزيران ٢٠٢٢ - 15:40

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إستمع للخبر


عقد الرئيس ميقاتي إجتماعا مع وزير الصحة فراس الأبيض ووزير العمل مصطفى بيرم والنائب وائل ابو فاعور ووفد من مجلس إدارة مستشفى سبلين الحكومي. بعد الاجتماع قال الوزير أبيض: كان اللقاء مع الرئيس ميقاتي ومجلس إلادارة والعاملين في مستشفى سبلين الحكومي لمناقشة أوضاع المؤسسة والعاملين فيها لمساعدتهم. فهذا المستشفى يشكو مما تشكو منه كل المستشفيات الحكومية والقطاع العام مع تدني القيمة الفعلية للرواتب والأجور في ظل هذه الظروف الصعبة. العاملون في القطاع الصحي لا يمكنهم ان يأخذوا وقتا مستقطعا وان يداوموا يومين فقط فنحن بحاجة في القطاع الصحي، وخصوصا مع موجة كورونا،لأن يكون الدوام كاملا للعاملين".

وأضاف: "كان هناك بحث في كيفية مساعدة كل المؤسسات الحكومية بما فيها مستشفى سبلين. اضاف: هناك عدة أمور تقوم بها وزارة الصحة لدعم المستشفيات الحكومية منها:  تأمين المازوت لعملها بهبة من دولة قطر الكريمة، اضافة الى دعم لمشكلة المستلزمات والمعدات الطبية، وهناك هبة كبيرة جدا ستصل قريبا للمستشفيات الحكومية من البنك الإسلامي للتنمية. وأيضا زيادة التعرفة التي حصلنا عليها من البنك الدولي وستحول الأموال في فترة قريبة جدا، لأننا أصدرنا الفواتير من وزارة الصحة وارسلناها الى مصرف لبنان. هناك أمور أخرى مهمة منها تسريع إنجاز الأموال المرصودة للمستشفيات الحكومية في قسم الصرفيات في وزارة المالية، وتم اتصال من دولة الرئيس بوزير المالية لإنجاز هذا الموضوع في اسرع وقت ممكن، اضافة الى المساعدات الاجتماعية للعاملين في المستشفيات الحكومية وقد تواصل دولة الرئيس ميقاتي مع وزارة المالية للتسريع في هذا الأمرأيضا. وقال:"نحن نعتبر أن هذا جزءا من الحل، وهناك حاجة لإظهار الدعم اكثر للمستشفيات والعاملين فيها. وشاركنا في الجلسة معالي وزير العمل للنظر بهذا ألموضوع وستقوم وزارة العمل بدورها كون هذه المؤسسات مؤسسات عامة ينطبق عليها قانون العمل. أضاف"أما اللقاء الثاني الذي حصل مع النائب ابو فاعور فكان للبحث في موضوع الدواء وشرحنا فيه كوزارة صحة ما هي الأمور التي نقوم بها".

وتابع: "خاصة لتأمين أدوية الأمراض السرطانية والمستعصية، وهنالك انفراج كبير في هذا الموضوع خصوصا بعدما باشر مصرف لبنان بتحويل الأموال الى الشركات في الخارج، وبعد الإتفاق الذي تم مع الشركات على الادوية، وستصل أدوية الى لبنان بما قيمته 7 ملايين دولار تقريبا وخاصة لتأمين أدوية الأمراض السرطانية والمستعصية، وهنالك انفراج كبير في هذا الموضوع خصوصا بعدما باشر مصرف لبنان بتحويل الأموال الى الشركات في الخارج، وبعد الإتفاق الذي تم مع الشركات على الادوية، وستصل أدوية الى لبنان بما قيمته 7 ملايين دولار تقريبا".

وأردف: "ستكون اما مجانية او مخفضة الثمن، مما يوفر على الدولة اللبنانية نحو 7 ملايين دولار اميركي. وتابع: إستعرضنا المسائل الأخرى التي يمكن المساعدة فيها واقتراحات النائب ابو فاعور بما خص طلبات الشراء او الشراء المباشر، وكان عرض من وزارة الصحة".

وواستكمل: "نحن ندعم طبعا فكرة ان يذهب الدعم المباشر للمريض ليس للسلعة، وهي تحتاج الى آلية يتم درسها.كما بحثنا في موضوع تسعير الدواء ولكن الموضوع الأساسي الآن والمشكله الاساسية لتأمين الدواء تبقى في توافر المال . إن رصد مبلغ 25 مليون دولار للدواء, في الشهر ليس كافيا ولذلك طلبنا المساعدة في زيادة هذا المبلغ وأكد دولة آلرئيس السعي لزيادة المبالغ المرصودة. وختم : كما وعدنا قبلا بدأنا نرى انفراجا فهناك أدوية وصلت الى لبنان وأخرى أدوية ستصل في الايام والأسابيع المقبلة ونأمل ان يساعد هذا الأمر بتخفيف الألم عن الناس".

  • شارك الخبر