hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

أبو فاعور: راشيا تحمل مخزونا سياحيا بيئيا تراثيا كبيرا ما علينا الا ان نكتشفه

الأحد ٢٦ أيار ٢٠٢٤ - 17:03

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

رعى رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب تيمور جنبلاط ممثلا بعضو "اللقاء الديمقراطي" النائب وائل أبو فاعور حفل إطلاق ورشة صيانة وطلاء واجهات سوق راشيا الاثري، استهلت بيوم تطوعي حضره رئيس شركة BMA المهندس موريس حسون ونجله إليو، وكيل داخلية البقاع الجنوبي في التقدمي عارف ابو منصور، ووكيل مفوض الإعداد والتوجيه فارس فايق، عضو المجلس المذهبي الدرزي المهندس مروان شروف، رئيس بلدية راشيا رشراش ناجي، مختار راشيا كمال ناجي، وأعضاء من المجلس البلدي والفاعليات والمتطوعين وممثلين عن لجنة السياحة ولجنة تجار راشيا.

نظم الورشة ودعا اليها شركات: BMA paint

"RCM  & JAMALEDDINE SARL" ممثل  بمديرها حسن ابو ابراهيم بالتعاون مع بلدية راشيا الوادي، والاتحاد النسائي التقدمي ممثلا بمسؤولته فريال صعب، ومنظمة الشباب التقدمي ممثلة بمسؤول المكتب وجيه جمال والكشاف التقدمي ممثلا بمفوض المنطقة عصام جمال، مع الفرق المتطوعة.

تحدثت في اللقاء عواطف شديد مرحبة بالحضور، ثم تحدث الشيخ مفيد محمود باسم تجار سوق راشيا الاثري، شاكرا رعاية جنبلاط وممثله ابو فاعور. وثمن مبادرة الشركات المساهمة، وأكد أن "راشيا بلدة تتميز بسياحتها وتراثها، وواجبنا أن نستمر بإحياء الأنشطة فيها ومنها أسواق المونة ".

ناجي

ثم كانت كلمة لرئيس بلدية راشيا الوادي رشراش ناجي قال فيها: "راشيا تفتح قلبها لترحب براعي هذا اللقاء النائب تيمور جنبلاط ممثلا بالنائب وائل أبو فاعور وبالشركات المساهمة بطلاء أبواب وواجهات السوق شركة BMA ممثلة برئيسها المهندس موريس حسون، وحسن ابو ابراهيم ممثلا شركة RCM وشركة جمال الدين ابو ابراهيم". مشيرا الى ان هذا المشروع "سيكون انطلاقة للاحتفالات والمهرجانات في راشيا، اضافة الى احياء الحياة الإقتصادية والتجارية في راشيا"، داعيا أهلها الى الإستثمار في سوق راشيا الاثري، لافتا الى انه "بمتابعة من ابو فاعور ومساعيه نبذل جهودا لإعادة فتح الأبواب والمحلات المقفلة في السوق اضافة الى ترميمها، ومن ثم تصبح العلاقة مباشرة بين المالك والمستأجر".

وأشار الى أن "ثمة مناقصة في السفارة الالمانية من أجل (تبليط) ساحة أسفل السوق والاحياء المؤدية اليه". وأضاف: " لنستغل حماس النائب ابو فاعور لانماء راشيا وسوقها والسياحة فيها".

حسون

بدوره، حيا رئيس شركة BMA المهندس حسون النائبين جنبلاط  وأبو فاعور، وأهالي راشيا والقيمين على إحياء هذا الحفل. وقال: "نحن شركة BMA نتشرف بوضع لمسة في هذه البلدة، التي دخلت التاريخ، تاريخ فخر ومجد لبنان وكرامته، والشركة ازداد جمالها من جمال راشيا، من تراثها، بيوتها، أزقتها، شوارعها وقلعتها، نحن نفتخر بمساهمتنا بتحسين القطاع الصناعي اللبناني. انطلقنا من لبنان إلى العالمية وبفضل الله الآب وفضلكم، BMA منتشرة على صعيد دول عديدة، منها دول أفريقية ودول عربية وأوستراليا وكندا، وإن شاء الله في أوروبا قريبا".

وختم حسون شاكرا "كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال". طالبا من الله أن "يحل السلم والسلام ويبقى التفاؤل بمستقبل زاهر لوطننا الحبيب لبنان".

أبو فاعور

والقى النائب أبو فاعور كلمة شكر فيها الحضور جميعا والاتحاد النسائي التقدمي والكشاف التقدمي والمنظمة وقال: "نمر في ظروف صعبة، ولكن ذلك لا يمنعنا من الامل. نحن محكمون بالامل ونحن محكمون بالبحث عن هذا الامل".

أضاف: "راشيا تستفيق اليوم من سباتها الشتوي، وايضا من سباتها السياحي التاريخي الذي لم نعرف كيف نعطيها قيمتها الحقيقية على المستوى التراثي والسياحي والبيئي وعلى مستوى هذا الارث الذي تحتضنه هذه المنطقة من جبل الشيخ الى قلعة الاستقلال الى سوق راشيا".

وتابع: "اليوم في هذا النشاط نطلق باكورة اعمالنا ونشاطاتنا الصيفية بعد تأسيس لجنة الانماء وتطوير السياحة في راشيا، هذا هو النشاط الاول الذي سنطلق عبره إعادة ترميم وطلاء واجهات السوق وإعادة تزيين راشيا بالوجه المشرق الذي تستحقه".

وتوجه الى رئيس شركة BMA قائلا: "أنتم نموذج للصناعة اللبنانية الناجحة، ولكن ايضا الاهم انتم نموذج للشركة التي تعرف مسؤوليتها الاجتماعية تجاه مجتمعها، وتعرف كيف تقدم جزءا من اعمالها لاجل تنمية المجتمع، شكرا لكم على هذه الهبة الكريمة اليوم، كما نشكر لحسن ابو ابراهيم جهوده وتقديمات شركته".

وأعلن أن "اليوم هو البداية وقريبا سيليه يوم الصناعات المحلية بمناسبة عيد الأضحى، بعد ذلك افتتاح درج الاستقلال، بعد ذلك النشاطات الصيفية ويوم التجلي ويوم الصناعات في راشيا 'صنع في راشيا" ثم يليه يوم الدبس التاريخي الذي تعودنا عليه اضافة إلى مهرجانات الصيف"، معتبرا أن "راشيا تحمل مخزونا سياحيا بيئيا تراثيا كبيرا ما علينا الا ان نكتشف هذا المخزون".

وختم ابو فاعور داعيا أبناء راشيا الى استثمار هذه المحلات الموجودة في السوق، "اذ لا يجوز ان يكون هناك محلات مقفلة، ولا يمكن ان يكون هناك حركة من دون ان يكون هناك شيء ما يغري في سوق راشيا، نحن وجمعية التجار مع الهيئات في راشيا والبلدية نوجه تحية للبلدية ورئيسها وسنعمل في هذا الصيف لكي يكون موسما مختلفا عن كل المواسم السابقة".

ثم جال أبو فاعور وحسون والحضور في سوق راشيا التراثي، واستطلعوا المحلات التجارية فيه ومحلات المونة البلدية، حيث قدمت اطايب راشيا ضيافة قروية، وختمت الجولة بعشاء قروي وضيافة.

  • شارك الخبر