hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - فن وإعلام فن وإعلام

وداد جبور: على الأجر أن يحترم الممثل

السبت ٣ كانون الأول ٢٠٢٢ - 06:44

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

وصل إلى يد الممثلة اللبنانية وداد جبور نصّا مسلسلين فاعتذرت لسببين: الدور والأجر. منذ مدة وهي في استراحتها: «أفضّل البُعد على الاستغلال. ما عُرض، لا يسدّد ثمن وقود السيارة. أترقّب فرصاً لن ترفعني مراتبَ في الثراء، لكنها تحترمني. (شي ومنّو). يأخذون ولا يعطون. ويريدون الممثل مقابل فتات». تُخبر «الشرق الأوسط» أنّ المسافات لا تتوحّش دائماً برغبة من أصحابها.
منذ سن الرابعة عشرة، وجبور أمام الكاميرات: عشرات المسرحيات والأفلام، منها مع صباح، ودريد لحام، وسميرة توفيق، وفريد شوقي... وما يزيد على مائة مسلسل. يسرّها انتماؤها لزمن لم تعد سوى قلة تتشبّث به. حين يكون السؤال: ألا يترك الغياب فراغاته ويُحدِث نقصاً أليماً؟ تجيب بـ«بلى»، مُلحقة بتعقيب: «أفتقد الشاشة ويُشعل فراقها جمري، لكن راحتي تصبح الأهم. الأجر المحترم لن يُغني الممثل، إنما ذلك لا يعني جرّه إلى العمل بإذلال».
التحقت بسحر الألوان وهي تزجّ تلفزيون الأسود والأبيض بصفحات الماضي. تحطّ كاستراحة طير على غصن بداياتها، لتكمل بما يبدو أنه منحها شيئاً من الرضا: «أدّيتُ كل الأدوار في الكوميديا والدراما. لم تكن مسيرة سهلة. تجاوزتُ الصعاب بحُب التمثيل واعتباره بعضي».
هل يكتفي الفنان؟ أيبلغ لحظة الإشباع من شغفه؟ تُدلي بالجواب المُتوقع: «الاكتفاء مُحال». التجارب تلقّن القسوة: «بتُ أضع صحتي فوق الاعتبارات. عقود من العطاء، وفي النهاية يُعامَل الممثل بازدراء مادي ويُحال على الغياب. أدعو بالتوفيق للجميع، مع رجاء بأن يبذلوا تعباً بذلناه ويقدّموا للمهنة ما قدّمناه». تتمهّل أمام المقارنات، فمَن يشهد على الأمس يُصاب بلوعة اليوم: «لم تكن المسلسلات تُستنسخ عن التركي، وبلغت غير مستويات. كتّابنا صدّروا قصصهم إلى الخارج، وصنعوا للدراما بديع المحطات». إذن، أهي أزمة كتّاب؟ «بل أزمة كل شيء. ما يسرّ هو النادر. في لبنان، منتجان أساسيان: صادق الصبّاح حَسَن المعاملة، وجمال سنان؛ يجدان قصصاً يمكن تصويرها. بالنسبة إليّ، المعضلة في شبكة العلاقات».
تُفسّر قصدها، رداً على سؤال: «لِمَ لا يرسخ اسمكِ في ركائز أعمال المنتجَيْن؟ ألا تخطرين على البال كلما تطلّب السياق فنانة من جيل مُذهّب؟»: «هنا، يعتادون على انتقاء الأسماء وفق منطق (الشلل). نسمّيها باللغة المحكية، (بوطة). الوجوه نفسها تتكرر؛ لأنّ العادة درجت على انتقاء فلان أو فلانة. أحدهم قال لي: حين أقرأ أنّ المسلسل من كتابة هذا الاسم؛ أدرك على الفور مَن هم الممثلون حتى قبل العرض، ولا أُخطئ».
تصل إلى قناعة تصون الكرامة: «البقاء في المنزل إلى حين يتفضّل الدور المناسب مع الأجر المناسب بطرق الباب. لن أركض للالتحاق بالشلّة. يصبح التمثيل علاقات ومجموعة أصحاب، ووجوهاً تتكرر. المطلوب تكثيف الاتصالات وإتقان اختيار مفردات الإطراء. أنا حاسمة، لا أتصل بمَن لا يجمعني به عملٌ مُتفق عليه».
منذ نجاحات «بنات عماتي وبنتي وأنا» و«عيلة عَ فرد ميلة»، وغيرهما... ووداد جبور جزء من الذاكرة الكوميدية الجميلة. بدورها، تُقدّم حب الكوميديا على الدراما، وإن أجادت التمرّس بالحقلين. تمنح ملامحها شعوراً باختزانها «شخصية متسلّطة» تسيطر على باقي الأدوار. أهذه أنتِ، أم أنه احتراف التمثيل؟ لا تحبّذ تعداد المزايا، لكنها العكس مما يبدو. تتلقّى الدور، فتُغادر شخصيتها من أجله: «أنا في الواقع امرأة تميل إلى الحنان وتمقت الجفاء. حين أمثّل، أسلخ وداد عني. أنساها وأفكّر بما ينتظرني على الورق. أذكر كم بكيتُ في الكواليس لتقديمي أدواراً لا تشبهني. مع الوقت، أدركتُ أنها المهنة، فهوّنتُ عليّ».
تقرّ بما هو معلوم، إلا على المدّعين والدخلاء: «نعم، إضحاك الناس صعب، خصوصاً في مآسي الأيام اللبنانية. إننا ننتظر الضحكة. يخطئ مَن يعتقد أنّ أي كاتب وأي ممثل يصنعان لحظة كوميدية. الكوميديا موهبة من الله، فتخرج المواقف من الموهوبين بلا تدخّل مُفتَعل».
تخطر خلال الحديث زميلتها الغائبة نجلاء الهاشم، رفيقة ضحكات تغدو منسيّة. مثّلتا معاً بمسلسلات يقارب عددها أصابع اليد، فتذكُرها بخير يعانق الحسرة: «لو تحقّقت عدالة في لبنان، لتحققت عدالة في هذه المهنة وسواها».
تسأل إرجاء سؤال يتعلق بما تحضّر، وهل من شخصيات تشاركها خفقان القلب: «أنتظر دورين والاتفاق على أجرهما». تحترم السنوات، فإن دُفع لها لتطبيق مقولة: «الغرام والانتقام» مع شاب بعمر ابنها، لما ترددت في الرفض: «أبحث عن أدوار مختلفة، لكنني أحترم عمري. بعض الأدوار لم يعد يليق، وهذا قراري. الممثل الحقيقي يتفادى وضع خطوط حمراء على دور، بشرط التحاقه بسياق مُبرَّر. العبثية ليست لي».
لا تتذمّر من دور الأم: «هو الأحب إليّ». يصبح ابنها الوحيد عالمها، ومن غربته الكندية تتنفّس وجودها. يُثقلها الهَم اللبناني حدّ تكبيلها: «قلّما أخرج من البيت إلا لضرورات السوبرماركت. بتُّ أخافُ القيادة ليلاً. الظرف لا يرحم. حتى إنني نهيتُ وحيدي عن المجيء بعائلته إلى لبنان في عطلتَي الميلاد ورأس السنة. لا كهرباء ولا ماء ولا طمأنينة. أزوره شهراً وأعوّض غيابه بالحب العميق».

فاطمة عبد الله - الشرق الاوسط

  • شارك الخبر