hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - فن وإعلام فن وإعلام

متحف الأوسكار يستعد لفتح أبوابه

الخميس ٢٣ أيلول ٢٠٢١ - 08:56

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أصبح لمدينة لوس أنجلوس الأميركية أخيراً متحفاً مخصصاً بالكامل للسينما التي صنعت شهرتها، وهي خطوة آن الأوان لها على ما قال الممثل طوم هانكس خلال إطلاعه وسائل الإعلام على محتويات متحف جوائز الأوسكار قبل افتتاحه رسمياً الأسبوع المقبل.

فمع أنّ المدينة تضمّ شركات الإنتاج الهوليوودية وتنتشر فيها عشرات المتاحف لشتّى المواضيع من العلوم الطبيعية إلى صور السيلفي الذاتية، لم يكن فيها إلى اليوم أي متحف مخصّص للفن السابع. وبعد عقود من التأخير، يفتح متحف الأوسكار فيها أبوابه للجمهور في 30 أيلول الحالي.

اعتبر هانكس الفائز بجائزتي أوسكار وعضو مجلس إدارة المتحف أنّ “وجود متحف للسينما في لوس أنجلوس أمر مهم”. وقال: “نعلم جميعاً أن أفلاماً تُصنَع في كل أنحاء العالم، وهي رائعة. ثمة مدن أخرى لديها متاحف للسينما. ولكن مع كل احترامي لها، هذا المتحف الذي أقامته في لوس أنجلوس أكاديمية الأوسكار يُفترض أن يكون في هذا المجال بمثابة بارثينون السينما”، في إشارة إلى المعبد الإغريقي في مدينة أثينا الذي يعتبر من أفضل نماذج العمارة الإغريقية القديمة.
وسيكون المتحف الواقع في غرب لوس أنجلوس أكبر متحف مخصص للسينما في أميركا الشمالية.

وقد أمكن إنشاء المتحف بفضل نحو 390 مليون دولار تبرعت بها مؤسسات هوليوودية، من بينها «”ديزني” و”وورنر” و”نتفليكس”، وصمّمه المهندس المعماري الشهير رينزو بيانو الذي يُعتبَر “مركز بومبيدو” في باريس من أبرز أعماله.

وكان المبنى الذي أقيم فيه المتحف أساساً متجراً كبيراً متعدد الأقسام في ثلاثينيات القرن الماضي، أعاد المهندس بيانو تصميمه ليضم صالات العرض الرئيسية للمتحف، وأضيف إليه مبنى على شكل كرة معدنية عملاقة تبدو وكأنها تحوم فوق فناء المتحف. وتضم هذه الكرة قاعة ديفيد غيفن السينمائية البالغة سعتها ألف مقعد.

في هذا السياق، قال المهندس البالغ 84 عاماً مازحاً: “لا تسموها النجمة السوداءَ”، في إشارة إلى أفلام عالم “حرب النجوم”، مضيفاً: “بل سمّوها منطاداً صلباً (زيبلين). منطاد يأخذكم إلى عالم آخر”.

يوفّر المتحف للزائر لمحة عامة واسعة عن السينما العالمية، منذ بداياتها في نهاية القرن التاسع عشر إلى اليوم.
ومن أبرز معروضاته أزياء دراكولا وكائنات “أورك” من فيلم “سيّد الخواتم” والكائن البرمائي في “شيب أو ووتر” والروبوتان الشهيران “سي-3 بي آو” و”آر 2- دي2″ من سلسة أفلام “حرب النجوم”. وفي المتحف أيضاً مزلجة “روزباد” من فيلم “سيتيزن كاين” الذي يُعتبر أحد أعظم روائع السينما.

كما صُنعت ثلاث زلاجات فقط لزوم تصوير هذا الفيلم. ولم يكن المخرج أورسون ويلز راضياً عن أول لقطة تحترق فيها الزلاجة في المرجل فأراد تكرار هذا المشهد الذي يشكّل نهاية الفيلم، لذلك لم تبقَ سوى النسخة الثالثة.

على خطٍ موازٍ، ستُدشّن المساحة المخصّصة للمعارض الظرفية المؤقتة بأعمال لملك الأفلام التحريكية اليابانية هاياو ميازاكي، من بينها “نفق من الأشجار” مستوحى من فيلمه الشهير “جاري توتورو”، يقود الزائر إلى قصور طائرة ورسوم أخرى.

وقال مدير المتحف بيل كرايمر لوكالة “فرانس برس”: “نريد أن نبيّن من خلال صالات العرض التنوع العالمي للإبداع السينمائي”.

127-172827-oscar-museum-los-angeles-2

متحف

  • شارك الخبر