hit counter script

ليبانون فايلز - فن وإعلام فن وإعلام

"الحريري يخشى العقوبات الاميركية"... سامي كليب: المبادرة الفرنسية ضاعت

الأحد ٢٧ كانون الأول ٢٠٢٠ - 11:48

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أكد الإعلامي والمحلل السياسي سامي كليب في حديث الى برنامج لقاء الأحد عبر "صوت كل لبنان" ان ملف تشكيل الحكومة مؤجل بانتظار استلام جو بايدن الرئاسة الأميركية وذلك لأن الرئيس سعد الحريري يدرك انه لا يمكن تشكيل حكومة بلا حزب الله وهو يخشى العقوبات الأميركية اذا ما تشكلت قبل رحيل ترامب.

كليب رأى انه يجب انتظار سنة او اكثر بعد استلام بايدن للرئاسة للمس أي انعاكاسات على الشرق ولبنان لان الجمهوريين يمسكون بالمراكز العليا ولأن أولويات بايدن هي الداخل الأميركي شارحا ان بايدن يتجه اكثر الى الديبلوماسية والتسويات السياسية وكيفية ترتيب العلاقات مع ايران.

ورأى كليب ان الشرق يعيش مرحلة السلام والتطبيع مع إسرائيل لتطويق ايران واضعاف حزب الله ومن لا يسير في هذا الاتجاه سيتم افقاره وهذا يعني الا مساعدات دولية للبنان ان لم ترضى اميركا وهنا سننتظر ان كانت سياسة بايدن ستميل الى الاتفاق مع ايران او لا.

وفي ما خص رفع الدعم كشف كليب ان الرئيس سعد الحريري وافق عليه وهذا موثق في رسالة مرسلة من قبله.

كليب أشار الى ان المبادرة الفرنسية ضاعت فماكرون لم يكن على بينة من الداخل اللبناني ومستشاروه لم يكونوا يريدون ان يذهب بعيدا في التفاهم مع حزب الله.

وعن فيروس كورونا وتداعياته السياسية أوضح كليب ان الانعكاسات السياسية ضربت وستضرب العديد من الدول بسبب كورونا الا في الوطن العربي حيث الشعب غير معتاد على المحاسبة.

 

 

  • شارك الخبر