hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار رياضية أخبار رياضية

وفاة أسطورة كرة القدم الارجنتيني دييغو مارادونا

الأربعاء ٢٥ تشرين الثاني ٢٠٢٠ - 18:34

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا
خانه قلبه، لكنه سيبقى"أسطورة" كرة القدم، فهو حفر ببصماته الكروية اسماً سيبقى مخلداَ في كتاب المستديرة التي كانت مدللته وكان أفضل من راقصها، فتلازم اسم "دييغو مارادونا" معها ليكون نجماً ساحراً على مدى عقود،على الرغم من كونه اللاعب "الأكثر إثارة للجدل".

نثر  Diego Armando Maradona سحره في كل بقاع الارض، ليصبح أعظم من لمس كرة القدم عبر العصور، لكنه فارق الحياة عن عمر 60 عاما، تاركا وراءه ذكريات إبداعاته في ملاعب كرة القدم.

وكان رئيس الأرجنتين ألبرتو فرنانديز أعلن  الحداد العام لمدة ثلاثة أيام على وفاة أسطورة كرة القدم العاملي دييغو مارادونا، الذي توفي الأربعاء، على إثر سكتة قلبية.

وقال محامي النجم الأرجنتيني، الذي يعتبره كثيرون أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم، أنه توفي نتيجة أزمة قلبية، عن عمر 60 عاما.

وعانى مارادونا في الآونة الأخيرة من أزمات صحية، وخضع لجراحة طارئة لعلاج تجمع دموي بالمخ قبل أسابيع. وذكرت وسائل إعلام أرجنتينية ومصادر مقربة من مارادونا أنه أصيب بأزمة قلبية في منزله بضواحي بوينس أيرس اليوم الأربعاء.

وقاد مارادونا الأرجنتين للتتويج بكأس العالم 1986.وغادر لاعب برشلونة ونابولي وبوكا جونيورز السابق المستشفى يوم 11 الجاري وانتقل إلى مركز تأهيل لعلاجه من إدمان الكحوليات.

لعب في أربع بطولات كأس العالم، بما في ذلك بطولة المكسيك عام 1986، حيث قاد الأرجنتين بالفوز على ألمانيا الغربية في المباراة النهائية، وفاز بجائزة الكرة الذهبية بوصفه أفضل لاعب في البطولة. في نفس البطولة في جولة الربع النهائي، سجل هدفين في المباراة التي جمعتهم مع منتخب إنجلترا بنتيجة 2–1 وهما الهدفان اللذان دخلا تاريخ كرة القدم، لسببين مختلفين، الأول كان عن طريق لمسه بيده ، في حين أن الهدف الثاني سجّل من مسافة 60 م راوغ بها لاعبي منتخب إنجلترا الستة، تم اختير ذلك الهدف هدف القرن العشرين.

يعتبر مارادونا واحدًا من الشخصيات الرياضية المثيرة للجدل. تم توقيفه من كرة القدم لمدة 15 شهرا في عام 1991 بعد ثبوت تعاطيه الكوكايين في إيطاليا، وتم ارساله إلى بلاده من كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة بعد ثبوت تعاطيه مادة الايفيدرين.

بعد تقاعده من اللعب في 37 في عام 1997، اكتسب وزنا زائدا، وعانى من اعتلال صحته والآثار المترتبة على تعاطي الكوكايين. في عام 2005، ساعدت عملية تدبيس المعدة السيطرة على زيادة وزنه، وتغلب بعدها على إدمانه للكوكايين. أدت سلوكياته إلى خلافات مع الصحافيين ومدراء الرياضة. على الرغم كونه قليل الخبرة الإدارية أصبح مدربا للمنتخب الأرجنتيني في تشرين الثاني 2008، بعقد مدته ثمانية عشر شهرا انتهى بعد كأس العالم 2010.

ولد مارادونا في لانوس، بجنوب بوينس آيرس لعائلة فقيرة انتقلت من محافظة كوريينتس. كان أكبر ابن بعد ثلاثة بنات، ولديه أخوان هما هيوغو وإدواردو، وكلاهما كانا لاعبي كرة قدم محترفين أيضاً. في سن العاشرة اكتشفت موهبة مارادونا الكروية عندما كان يلعب مع نادي إستريلا روجا. لعب في المرحلة قبل الاحترافية مع نادي أرجنتينوس جونيورز بين سنتي 1974 و1977، ومن ثم كمحترف في نفس النادي حتى سنة 1981. انتقل بعد ذلك إلى نادي بوكا جونيورز مواصلاً موسم سنة 1981، بالإضافة إلى تحقيقه أول لقب مع الفريق في الموسم التالي سنة 1982.

لعب أول مبارياته مع منتخب الأرجنتين لكرة القدم عندما كان عمره 16 عاماً، ضد المجر. وعندما أصبح عمره 18 عاماً، مثّل بلاده في بطولة العالم لكرة القدم للشباب، حين كان نجم البطولة، وفاز المنتخب بالبطولة بعد هزيمته منتخب الاتحاد السوفياتي بنتيجة 3–1 في النهائي.

شارك مارادونا في أول بطولة لكأس العالم عام 1982. وفي نفس العام انتقل إلى نادي برشلونة الإسباني. في سنة 1983 فاز مارادونا مع نادي برشلونة ببطولة كأس إسبانيا بعد هزيمة ريال مدريد.

لم تعجب إدارة نادي برشلونة الإسباني بمارادونا، فانتقل سنة 1984 إلى نادي نابولي الإيطالي. وكانت تلك الفترة قفزة نوعية إلى نادي نابولي، حيث فاز الفريق بالدوري الإيطالي موسم 1986/87 و 1989/90، وكأس إيطاليا عام 1987، وكأس الاتحاد الأوروبي سنة 1989 وكأس السوبر الإيطالي عام 1990. كما كان الفريق وصيفاً للدوري الإيطالي مرتين، في 1988/89 و 1987/88.

في 17 آب 2015، وفي زيارة له إلى تونس، قام مارادونا بزيارة الحكم التونسي الدولي علي بن ناصر في منزله وقدم له قميصه مع المنتخب الأرجنتيني عليه إمضاؤه وذلك لشكره على الهدف الذي سجله مارادونا بيده في مباراة في ربع النهائي كأس العالم لكرة القدم 1986.

  • شارك الخبر