hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار رياضية أخبار رياضية

العودة إلى الـNBA غير متكافئة الفرص

الخميس ٩ نيسان ٢٠٢٠ - 09:08

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

على أمل استئناف الموسم الذي تمّ تعليقه لمدة شهر تقريباً حتى الآن بسبب فيروس كورونا، يواجه لاعبو دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين صعوبة في الاعتناء بلياقتهم البدنية وحالتهم الذهنية في منازلهم، بسبب حظر التدريبات الجماعية.

لا يمرّ يوم من دون أن يسجِّل ليبرون جيمس على «إنستغرام» كيف يمضي عزله التام، عبر مقاطع الفيديو التي ينشرها، والتي تتعلَّق بحصصه التدريبية لتقوية العضلات والركض، مؤكّداً على شهرته كلاعب يخضع لتدريبات شاقة على الرغم من تقدُّمه في السن.

ورداً على الذين يعتقدون أنّ إيقاف المنافسات يسمح له، وهو في الـ35 من عمره، بإدخار قوته، يقول لاعب لوس أنجليس ليكرز: «عامل الراحة مبالغ فيه، خصوصاً عندما تكون في قمة مستواك»، مضيفاً: «عندما توقفنا عن اللعب، سألني جسدي ما الذي تفعله؟ نحن في 13 آذار، أنت تستعد للأدوار الإقصائية. لماذا تتوقف الآن؟».

وإذا كان جيمس يضاعف مجهوداته، فذلك لأنّ لديه أيضاً الوسائل، حيث يتوفر له صالة للألعاب الرياضية وملعب لكرة السلة في المنزل.

وذكّر اللاعب الإسباني السابق خوسيه كالديرون، مستشار مديرة رابطة اللاعبين ميتشيل روبرتس، في تصريح لوكالة «فرانس برس»، بأنّ «هذا ليس هو الحال بالنسبة لجزء كبير من اللاعبين في الدوري. الكثير منهم يعيشون في شقق، من دون مَرافق لممارسة الرياضة».

ويقول المدرب الفرنسي السابق جاك مونكلار في هذا الصدد: «يمكننا العمل على تحسين المهارة، وحتى اللعب بالكرة، في شقة. لكن المشكلة الكبرى هي استحالة القيام بالرميات. اللاعبون في هذا المستوى يتمتعون بدقة عالية في الرميات ويواجهون خطر فقدانها عند استئناف اللعب».

وبسبب الحَجر الصحي، ترسل الأجهزة الفنية للأندية مذكرات للاعبين، لمرافقتهم في التدريبات البدنية التي يتعيَّن عليهم القيام بها. أمّا بالنسبة لمونكلار، فإنّه لا يجب تجاهل مسألة أخرى هي الانضباط. ويقول: «النوم في الوقت المناسب، تناول الطعام بشكل صحيح، تفادي الزيادة في الوزن. كل هذا عمل غير مرئي، ولكنه مهم».

إستئناف تدريجي بالضرورة

بدا لاعب أورلاندو ماجيك، الفرنسي إيفان فورنييه، متشائماً في إحدى تغريداته الأخيرة بشأن إمكانية استئناف الموسم هذا الصيف. وكانت حجته أنّه «تفصلنا 3 أشهر عن شهر تموز. سنحتاج إلى شهر على الأقل من أجل استئناف التدريبات الجماعية والاستعداد البدني، وإلّا سنكون عُرضة لإصابات كثيرة».

لذلك، يتفق جميع اللاعبين في الدوري الأميركي للمحترفين على الحاجة إلى الحصول على الوقت الكافي للوصول إلى الجاهزية البدنية يوم العودة إلى اللعب.

ويَعتبر ليبرون جيمس، المرشح إلى التتويج باللقب مع فريقه لوس أنجليس ليكرز، أنّ «معسكراً تدريبياً لمدة تتراوح بين 10 أيام و15 يوماً، مع اختصار المباريات المتبقية من الموسم المنتظم إلى 5 أو 10 مباريات، سيكون كافياً ليكون اللاعبون جاهزين للأدوار الإقصائية».

ويقول كالديرون: «ما هو واضح، هو أنّه لا يمكن العودة إلى اللعب على الفور، بسبب خطر التعرّض للإصابة. لن يكون بإمكان الجميع الحفاظ على لياقته البدنية في فترة العزل الصحي بنفس الطريقة، وبالتالي فإنّه من أجل أن يكون الجميع في المستوى البدني نفسه، يجب أن يُمنح الجميع وقتاً لاستعادة اللياقة البدنية».

ويضيف مونكلار، أنّ هناك مشكلة أخرى يجب إدارتها هي «الخطط الجماعية والهجومية والدفاعية التي يعمل عليها المدربون منذ نهاية أيلول الماضي»، مشيراً إلى أنّ «تلك الأمور تسير بسرعة، يتمّ نسيانها بسرعة. إنّها مشكلة بشكل خاص في كرة السلة. مثل الافتقار إلى الإيقاع وفقدانه».

الإستعداد الذهني

يُقلِق العزل الصحي رابطة الدوري الأميركي للمحترفين، التي تتابع عن كثب آثار التباعد الاجتماعي على معنويات اللاعبين. ولذلك، يقول ويليام بارهام، المسؤول عن المسائل الصحية والذهنية في رابطة اللاعبين، إنّه وفريقه يتواصلان يومياً مع اللاعبين عبر الهاتف أو عبر الرسائل النصية.

ويشدِّد مونكلار على أنّ «المعنويات مهمة جداً في كرة السلة، خصوصاً اللعب على أعلى مستوى، مثلما هو الأمر في الدوري الأميركي للمحترفين. أغلب اللاعبين قادرون على التأقلّم من الناحية الفردية، ولكن المشكلة هي على المستوى الجماعي حيث سيكون الأمر صعباً».

وللحفاظ على الحد الأقصى من التماسك، كان لوس أنجليس كليبيرز أول من استخدم تطبيق «زوم» للتواصل عبر الفيديو، والذي يسمح بالتدريب «بطريقة جماعية»، قبل أن يَحذو حذوه بوسطن سلتيكس ولوس أنجليس ليكرز.

وأشاد جيمس بالتواصل عبر الفيديو، مؤكّداً تصميمه على ضرورة «فعل كل ما في وسعنا لإعداد أنفسنا ذهنياً وبدنياً لكل ما يمكن أن يحدث لاحقاً».

  • شارك الخبر