hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

قماطي: متمسكون بالوصول لحقيقة شهداء المرفأ والطيونة

السبت ٢٣ تشرين الأول ٢٠٢١ - 17:39

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

نظمت التعبئة التربوية ل"حزب الله" في منطقة صيدا، حفل تخريج 60 طالبا وطالبة من حملة الشهادة الثانوية العامة وخريجين جامعيين، لمناسبة ذكرى مولد سيد الأنام الرسول الأكرم وأسبوع الوحدة الاسلامية.

استهل الوزير السابق محمود قماطي خطابه مهنئا الطلاب وأهلهم على تخرجهم: "وان كانت الأوضاع والظروف الحالية صعبة ومعقدة"، مؤكدا لهم "ضرورة العمل والمثابرة للتغلب على الصعاب لتحقيق الأهداف والمساهمة في تطوير البلاد وتنميتها".

وعما حصل في الطيونة قال: "يخطئ من يصنف ما حصل أن هناك فئة مسيحية ضد فئة اسلامية، هذا يطيح بالحقيقة ويقلب الوقائع، ان ما حصل هو أن القوات اللبنانية وعلى رأسها سمير جعجع هم من قاموا بالجريمة"، مشيرا إلى أنهم "هم من خططوا لها وافتعلوا الكمين وانقلبوا على السلم الاهلي في لبنان وعلى الاستقرار والعيش المشترك، وانقلبوا على اتفاق الطائف في لبنان. وأرادوا ان تعود الحرب الاهلية وان يطيحوا بكل الانجازات التي تحققت بعد الحرب الاهلية حتى يومنا هذا".

أضاف: "الحقيقة ليس العمل ضد فئة او ضد مذهب او ضد طائفة، المسألة انقلاب على الوطن، أما المقاومة فهي التي دافعت عن لبنان ضد التكفيريين، الذين أرادوا ان يقتلوا السنة والشيعة والمسيحيين، فكانت المقاومة جنبا الى جنب مع الجيش اللبناني لهم بالمرصاد وطردتهم من الجرود".

تابع: "نحن من نحمي الوطن، وأنتم الذين تهتكون، نحمي الاستقرار وانتم تخرقون، نحمي السلم الاهلي والعيش المشترك، نحن في معلولا حمينا اخوتنا المسيحيين وفي الجرود حمينا أهلنا المسيحيين والشعب اللبناني بكل شرائحه وبكل انتماءاته وألوانه، بينما أنتم تثيرون الفتن والمذهبية، لانكم لا تستطيعون العيش الا على هذه العصبيات والمذهبيات".

وقال: "نحن من كنا مع حرية التظاهر وحماية المتظاهرين، فاذا بمتظاهرينا السلميين يتعرضون للقتل من قناصيكم"، مؤكدا أن "هذه الجريمة لن تمر مرور الكرام، نحن شهداؤنا في الطيونة الى جانب شهداء المرفأ، لن نفرط بما حصل في انفجار المرفأ وبجريمة المرفأ".

وأردف: "نحن نتمسك بالوصول الى الحقيقة، ونحاول أن نزيل كل العقبات التي يمكن أن تمنع الحقيقة من تسييس واستنسابية او فئوية".

وختم: "لأننا نريد الحقيقة، ونريدها أيضا في الطيونة بنفس النسبة وبنفس الاهمية شهداء المرفأ وشهداء الطيونة في خانة واحدة".

  • شارك الخبر