hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

حفل تسليم معدات هيدروغرافية للبحرية اللبنانية

الخميس ٢٩ نيسان ٢٠٢١ - 15:39

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

جرى اليوم في قاعدة بيروت البحرية حفل توقيع الملحق التقني الخاص بالاتفاقية الثنائية للإنتاج المشترك للخرائط البحرية "الملحق التقني التنفيذي بين مصلحة الهيدروغرافيا في البحرية اللبنانية والمعهد الإيطالي للهيدروغرافيا حول الإنتاج المشترك لخرائط الملاحة الالكترونية والخرائط الورقية" بحضور سفيرة إيطاليا في لبنان، نيكوليتا بومباردييري، وقائد القوات البحرية اللبنانية، العميد الركن البحري هيثم ضناوى، ومدير المعهد الإيطالي للهيدروغرافيا، العميد البحري ماسيميليانو نانيني، ومدير مصلحة الهيدروغرافيا في البحرية اللبنانية، المقدّم البحري عفيف غيث، والملحق العسكري الايطالي في لبنان العقيد ماركو زونا.
شكل الاحتفال أيضًا مناسبة لتقديم هبة من المعهد الإيطالي للهيدروغرافيا كناية عن معدات هيدروغرافية للبحرية اللبنانية كون المعدات التي كان قد منحت في السابق دُمّرت من جراء انفجار 4 آب في مرفأ بيروت.
في إطار الاتفاقية أعلاه وبدعم من المعهد الإيطالي للهيدروغرافيا، أعدّت مصلحة الهيدروغرافيا الخطة الخاصة بالخرائط اللبنانية التي تتضمن 13 خريطة ملاحة الكترونية والخرائط الموافقة لها بنسختها الورقية التي سيُباشر بإنتاجها في شهر أيار المقبل. تشمل المحفظة طول الشاطئ اللبناني الممتد على 230 كلم وأولى الخرائط التي ستُنجز بالاشتراك بين المعهد الإيطالي للهيدروغرافيا ومصلحة الهيدروغرافيا هي تلك الخاصة بمرفأ بيروت وبمناطق الملاحة المجاورة له.
إنها المرة الأولى التي يكون فيها للبنان خطته الخاصة لإنتاج الخرائط أو بالأحرى مشروع منظم لإنشاء محفظة خاصة بخرائط الملاحة تغطي المياه الإقليمية اللبنانية بشكل مناسب وتؤمن سلامة الملاحة. سيستمر المعهد الإيطالي للهيدروغرافيا بدعم لبنان في إنتاج الخرائط حتى يصبح مستقلاً في إدارة محفظة الخرائط وتحديثاتها.
بلغت المساهمة الإيطالية الاجمالية لغاية الآن في هذا المشروع، الذي أُطلق في العام 2014، حوالي 5،000،000 يورو لصالح البحرية اللبنانية. وبفضل النشاط المنظم الذي أجرته إيطاليا، انضم لبنان في كانون الأول 2020 إلى المنظمة الهيدروغرافية الدولية وأصبح الدولة العضو الـ94 فيها.

  • شارك الخبر