hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار اقتصادية ومالية أخبار اقتصادية ومالية

43.5 مليار دولار تراجع قيمة المشاريع في الكويت خلال 2020

الأحد ٢٧ كانون الأول ٢٠٢٠ - 08:08

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

تسببت آثار فيروس Covid-19 وانخفاض أسعار النفط في عام 2020 بتوجيه ضربة مزدوجة لسوق المشاريع في منطقة الخليج، مما أدى إلى انخفاض كبير في قيمة كل من نشاط المشروع المخطط له والجاري تنفيذه.

وعبر الأسواق الثمانية التي يغطيها مؤشر المشاريع في مجلة ميد - دول مجلس التعاون الخليجي الست إلى جانب إيران والعراق - كانت القيمة الإجمالية لأنشطة المشاريع 352 مليار دولار أو 9.1 في المئة أقل في الأسبوع الأول من ديسمبر عن القيمة المسجلة في العام السابق.

ويأتي هذا التحول التنازلي الذي يحدث مرة واحدة كل عقد في نشاط المشروعات، نتيجة الانخفاض المزدوج الرقم في قيم المشاريع في خمسة أسواق رئيسية من أعضاء مجلس التعاون الخليجي، وهم الكويت وعُمان والإمارات وإيران والعراق.

وشهد العراق أكبر انخفاض من حيث النسبة المئوية، حيث انخفضت القيمة الإجمالية لسوق المشاريع بمقدار 81.7 مليار دولار أو 17.9 في المئة، حيث أجبر انخفاض أسعار النفط، وهو أقل بكثير من سعر التعادل بالموازنة، الحكومة على خفض حاد للإنفاق الرأسمالي عبر الصناعات.

وكانت الكويت هي السوق التالية الأكثر تضرراً من الإجراء نفسه، حيث انخفضت القيمة الإجمالية لسوق المشاريع بمقدار 43.5 مليار دولار أو 15.1 في المئة، وقد أجرت مختلف الوزارات تخفيضات قوية مماثلة على المشاريع.

وشهدت الإمارات العربية المتحدة أكبر انخفاض من حيث القيمة الصافية، حيث انخفض سوق مشاريعها بمقدار 111 مليار دولار أو 12.1 في المئة. كان الضعف في دولة الإمارات أكثر وضوحًا بقطاع العقارات في دبي، حيث أدى الانخفاض الحاد في مبيعات العقارات وقيم الإيجار إلى تقليص تعهدات المشاريع الجديدة.

في المقابل، لم تشهد المملكة العربية السعودية سوى انخفاض في إجمالي سوق مشاريعها بلغ 42.9 مليار دولار أو 3 في المئة، مما يعكس استمرار دخول المشاريع العملاقة الجديدة إلى السوق.

بينما خسر سوق المشاريع العمانية 21.5 مليار دولار أو 11.2 في المئة من إجمالي قيمته، في حين خسرت دول مجلس التعاون الخليجي ما قيمته 231 مليار دولار من قيمة المشروع، أو ما يعادل 7.4 في المئة من سوق المشاريع في الدول الست.

  • شارك الخبر