hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار اقتصادية ومالية أخبار اقتصادية ومالية

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تخفّض توقعات النمو في "إسرائيل"

الخميس ٢ أيار ٢٠٢٤ - 13:11

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

تراجعت توقعات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لنمو الاقتصاد الإسرائيلي إلى نسبة 1.9% في عام 2024 و4.6% في عام 2025، في أحدث تقرير لها عن الاقتصاد العالمي.

وكانت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية قد توقعت قبل الحرب نمواً اقتصادياً بنسبة 3.3% هذا العام في “إسرائيل”.

وتحدثت المنظمة عن التأثير السلبي للحرب على الاقتصاد الإسرائيلي، مؤكدةً الضرر الذي لحق بصناعة البناء بسبب نقص العمال الأجانب. وتعتقد المنظمة أن حجم بناء المساكن الجديدة في “إسرائيل” انخفض بنسبة 53% في الربع الأخير من عام 2023.

وأشار التقرير إلى أنه إلى جانب تكلفة الحرب، من المتوقع أن ترتفع بشكل دائم، بما لا يقل عن 0.5% من الناتج المحلي الإجمالي.

وكان مراسل الشؤون الاقتصادية في موقع “والاه” الإسرائيلي، يهودا شاروني، قد أكد أنّ “إسرائيل” أصبحت منبوذة في الاقتصاد الدولي، معتبراً أنّ “الأسوأ من ذلك كله هو أن المعاملة المهينة تأتي أيضاً من الولايات المتحدة”.

واعترف محافظ البنك المركزي في “إسرائيل”، أمير يارون، في مقابلة أجراها معه شاروني، بأنّ “إسرائيل” لم تعد جاذبة للمستثمرين في كل أنحاء العالم.

وذكرت صحيفة “فايننشال تايمز” الأميركية، في وقتٍ سابق، أنّ “إسرائيل” اقترضت مليارات الدولارات للمساعدة في تمويل حربها على غزة، لكنّها اضطرت إلى دفع تكاليف اقتراض مرتفعة بشكلٍ غير عادي لإنجاز الصفقات.

  • شارك الخبر