hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار اقتصادية ومالية أخبار اقتصادية ومالية

نجار: نحن بصدد عرض الهيكلية الإدارية لمرفأ بيروت على الحكومة

الجمعة ١٩ حزيران ٢٠٢٠ - 11:28

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أكد وزير الاشغال العامة والنقل الدكتور ميشال نجّار أن في أهم مرافئ البحر المتوسط، وأهم محطات الترانزيت البحري بالنسبة للبنان ومن أهم العوامل التي تغذي الإقتصاد الوطني.
كلام نجار جاء خلال جولة قام بها اليوم الى مرفأ بيروت يرافقه مدير مكتب الوزير شكيب خوري والمستشار بيار بعقليني، الى مرفأ بيروت حيث استقبله المدير العام لإدارة واستثمار مرفأ بيروت المهندس حسن قريطم بحضور أعضاء مجلس ادارة المرفأ وكبار موظفي الادارة، مدير العلاقات العامة والاعلام توفيق لطيف، رئيس مجلس ادارة محطة المستوعبات زياد كنعان، رئيس نقابة موظفي العمال في مرفأ بيروت الدكتور بشارة الاسمر.
ثم جال الوزير نجار يرافقه قريطم على محطة المستوعبات حيث اطلع على سير العمل فيها واستمع لىشروحات المهندسين العاملين فيها.
وتفقد الرافعات الجسرية على الرصيف 16 واطلع على عملية تفريغ وشحن البواخر.
بعد انتهاء الجولة عقد الوزير نجار والمهندس قريطم مؤتمراً صحافياً استهله قريطم بكلمة ترحبية، مؤكداً على ان المرفأ وعلى الرغم من جائحة كورونا استمر العمل فيه لتـأمين الامن الغذائي والاجتماعي.
ثم تحدث الوزير نجار فقال: زيارتي الى مرفأ بيروت مهمة جداً لأني شعرت بأني بين الأصدقاء والاصحاب بدء من الرئيس المدير العام والاعضاء، معتبراً انه المرفأ الأهم في لبنان بالنسبة للسلع والبضائع التي تدخل الى لبنان، وليس غريباً ان يكون في لبنان مرفأ من أهم المرافئ خصوصاً واننا نحن من اخترع الملاحة ونشرنا الحرف وبدأنا بالتجارة. من الجيد ان نكون رواداً في هذا المجال.
وأضاف: ان الترانزيت بالنسبة للبنان هو من اهم العناصر التي تغذي الإقتصاد الوطني، وتمكن هذا المرفأ من الدخول الى ان نكون محوراً اساسياً في حركة الترانزيت البحري في منطقة الشرق الاوسط. بحيث يتم التداول سنوياً بطاقة 1.3 مليون مستوعب نمطي تدخل عائدات الى الخزينة بحوالي 350 مليون دولار اميركي في الفترة ما قبل الضائقة اللإقتصادية نتيجة لجائحة الكورونا والتدهور على مستوى الاقتصاد العالمي.
وقال: انخفض معدل الاستيراد بنسبة 50 في المئة نتيجة ذلك، من هنا عليناإعادة درس السبل الواجب اعتمادها لتفعيل وتنشيط حركة المرفأ. وبلدنا بحاجة الى اعادة تحريك العجلة الاقتصادية وليس من مكان أهم من مرفأ بيروت لنبدأ، وسنبحث خلال اجتماع مجلس الادارة عدة مواضيع اساسية على رأسها الهوية المؤسساتية للمرفأ. لأن له وضع خاص مثل أي مؤسسة عامة في الدولة اللبنانية، وهو صحيح تحت سلطة وصاية الوزير واللجنة هي لجنة مؤقتة منذ 93 حتى اليوم ، من هنا يجب علينا ان يكون هناك اعادة نظر في عمل الهيكلية والوضع اللإداري لهذا المرفأ بالنسبة للدولة اللبنانية.
واشار نجار الى انه بصدد طرح الموضوع على مجلس الوزراء قريباً، وقد تم وضع دراسات تحدد الهوية المستقبلية للمرفأ وبرتكز على التعاون بين القطاعين العام والخاص. مشيراً الى ان محطة الحاويات هي الاساس وتديرها شركة B C T C) ( منذ 15 سنة كشركة خاصة، ونحن الان بصدد طرح مزايدة ، وتم اعداد دفتر الشروط اللازم ونحن بإنتظار ملاحظات ادارة المناقصات حولها ليصار الى طرح المزايدة امام جميع الراغبين في المشاركة وذلك ضمن الشفافية التي نحرص عليها، مشيراً الى ان المرفأ يضم أجهزة أمنية وادارية متكاملة مع بعضها البعض.

  • شارك الخبر