hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار اقتصادية ومالية أخبار اقتصادية ومالية

سهم "دويتشه بنك" يغلق على تراجع بنسبة 8,5% في بورصة فرانكفورت

السبت ٢٥ آذار ٢٠٢٣ - 08:14

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أغلق سهم دويتشه بنك، أكبر بنوك ألمانيا، على انخفاض حادّ الجمعة بلغت نسبته 8,5% مع ارتفاع تكلفة التأمين ضدّ مخاطر التخلّف عن السداد والذي أثار مخاوف بشأن مرونة البنوك الأوروبية.

وأغلق السهم على خسارة بنسبة 8,53% مستقراً عند 8,54 يورو، بعد أن خسر ما يصل إلى 14% خلال اليوم، في ثالث جلسة تراجعات على التوالي في بورصة فرانكفورت للأوراق المالية.

وخسر منافسه كومرتس بنك 5,45% متراجعاً إلى 8,88 يورو.

كما أغلق العديد من البنوك الأوروبية على انخفاض، ممّا أدّى إلى هبوط أسواق الأسهم الأوروبية.

والخميس ارتفعت تكلفة التأمين ضدّ التخلّف عن سداد الديون بالنسبة لمعظم البنوك الأوروبية، وخاصة بالنسبة لدويتشه بنك، فيما يعدّ علامة على نقص ثقة السوق في القطاع المصرفي الذي شهد في أوروبا والولايات المتحدة أسبوعين من الاضطرابات الشديدة مع إفلاس مصرف سيليكون فالي في كاليفورنيا (SVB) ثم بنكين إقليميين أميركيين آخرين، بالإضافة إلى إنقاذ بنك كريدي سويس من خلال استحواذ يو بي أس UBS عليه.

وقال يوشين ستانزل، المحلّل لدى CMC Market، إنّه "على الرغم من أن المشكلات التي أدّت إلى إفلاس SVB لا علاقة لها بدويتشه بنك، إلا أنّ المستثمرين يبيعون أسهمهم في دويتشه بنك بدافع الخوف".

بدوره قال أندرياس ليبكو، وهو محلّل مستقلّ، إنّ "المخاوف من أزمة سيولة محتملة تظلّ كامنة".

وبيع كذلك بعض من سندات "AT1" التي يصدرها دويتشه بنك، وهي أدوات دين مشابهة لرأس المال، ممّا أدّى إلى ارتفاع عائداتها.

وتعرّضت سندات AT1 الصادرة عن البنوك للضغط بشكل عام منذ أن اضطر كريدي سويس إلى تخفيض قيمة 17 مليار دولار من هذه الأوراق المالية كجزء من عملية الاستحواذ القسري عليه في نهاية الأسبوع الماضي.

وكتب المحلل ستيوارت غراهام لدى مؤسسة Autonomous الجمعة "بالحكم على التحركات في مقايضات تأمينات التخلف عن السداد وسندات AT1 وسعر سهم دويتشه بنك، يشعر المستثمرون بالقلق على صحة البنك".

لكنّ غراهام قال مع ذلك "ليس لديّ أيّ قلق بشأن قدرة أكبر بنوك ألمانيا على الاستمرار"، بفضل احتياطه القوي من السيولة.

وخلص إلى القول "لكي نكون واضحين، دويتشه بنك ليس كريدي سويس التالي".

وحرص المستشار الألماني أولاف شولتس الجمعة على طمأنة الأسواق، بقوله إنّه "لا داعي للقلق" بالنسبة لدويتشه بنك، وذلك في أعقاب قمة أوروبية في بروكسيل.

  • شارك الخبر