hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار اقتصادية ومالية أخبار اقتصادية ومالية

جمعية الصناعيين ترحب بتعميم المركزي

الخميس ٢٨ أيار ٢٠٢٠ - 14:27

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

رحبت جمعية الصناعيين اللبنانيين برئاسة الدكتور فادي الجميل بالتعميم الصادر عن مصرف لبنان الذي يسمح بتوفير نسبة 90% من قيمة المواد الأولية الصناعية المستوردة بالعملات الأجنبية، من ضمن مبلغ إجمالي مخصص لهذه الغاية ومقداره 100 مليون دولار.
وقال الجميل في بيان اليوم "صحيح ان صدور هذا القرار تأخر كثيراً وأن المبلغ المخصص للقطاع الصناعي يعتبر صغيراً كونه لا يكفي حاجات الصناعة الوطنية سوى لفترة 15 يوماً، الا أنه يعتبر رسالة ايجابية لتجاوب الدولة مع مطالبنا ومدخلا لـ oxygene fund الذي تعمل عليه جمعية الصناعيين بالتعاون مع مصرف لبنان والذي من المتوقع ان يشكل حلا مستداما عبر تأمين ما بين 600 الى 700 مليون دولار سنويا للقطاع الصناعي.
وشدد على ضرورة تأمين كامل المبلغ الذي وعدنا به والبالغ 3 مليارات دولار سنويا المطلوبة لاستيراد المواد الاولية الصناعية، كونها ستستخدم لانتاج سلع بقيمة 10 مليارات دولار للسوق اللبنانية، وحوالي 3 مليارات دولار للتصدير، أي صناعات بقيمة إجمالية تبلغ 13 مليارات دولار.
ورأى الجميل بهذا القرار خطوة أولى وأساسية تعكس التزام المسؤولين بالقطاع الصناعي ودوره الاستراتيجي في المرحلة المقبلة، مشدداً على ان السلطة والقطاع الخاص اليوم في صف واحد لمواجهة تداعيات أقوى أزمة اقتصادية ومالية واجتماعية يشهدها لبنان.
وقال الجميل: هنا يكمن دور القطاع الصناعي في الحفاظ على الأمن الاستهلاكي والغذائي للبنان عبر توفير مختلف السلع الاستهلاكية الأساسية التي يحتاجها اللبنانيون لتلبية احتياجاتهم الحياتية في ظل تدهور إمكانية الاستيراد من الخارج مع الشحّ الكبير في العملات الاجنبية، والذي بدأت تظهر معالمه بشكل كبير.
وإذ ابدى ثقته بأن وزارة الصناعة ستضع آلية شفافة وعادلة بتوزيع هذه المبالغ، شكر الجميل كل من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، ولجميع المسؤولين الذين عملوا على صدور هذا التعميم وفي مقدمهم وزير الصناعة عماد حب الله وفريق عمله، وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمة، مؤكداً التزام القطاع الصناعي بدوره الوطني خدمة للشعب اللبناني.

  • شارك الخبر