hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار اقتصادية ومالية أخبار اقتصادية ومالية

اتفاق تجاري بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا لما بعد "بريكست"

الجمعة ٢٥ كانون الأول ٢٠٢٠ - 07:20

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الخميس، التوصل لاتفاق تجاري مع بريطانيا، بشأن المرحلة التي تعقب خروجها من الاتحاد الأوروبي، وذلك قبل أسبوع واحد فقط من انتهاء الفترة المؤقتة لـ"بريكست".

وقالت لايين خلال مؤتمر صحفي إن "اتفاق بريكست جيد ومتوازن ومنصف للطرفين"، مؤكدة أن بريطانيا هي شريك موثوق، وفق ما أوردته وكالة أسوشيتيدبرس.

وأوضحت أن الاتفاق، الذي يقع في نحو ألفي صفحة، يضمن زيادة حجم الثروة السمكية التي يمكن للصيادين البريطانيين اصطيادها، بعدما كانت تخضع لقواعد الحصص الأوروبية، كما يضمن للطرفين استمرار حركة التجارة والبضائع دون تعريفات أو حصص.

وتعهد كبير المفاوضين في ملف بريكست عن الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه، خلال المؤتمر الصحفي، أن تقف بروكسل إلى جانب الصيّادين الأوروبيين بعد مغادرة بريطانيا التكتل.

وتبلغ عائدات مواطني الاتحاد الأوروبي من الصيد بالمياه البريطانية حوالي 650 مليون يورو، مقابل 110 ملايين يورو لصيادي بريطانيا من المياه الأوروبية.

وكانت مصادر دبلوماسية كشفت الأربعاء، أن الاتحاد الأوروبي رفض العرض البريطاني الأخير بشأن الصيد البحري، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وبحسب مصادر في اجتماع للسفراء الأوروبيين، فإن مفاوض الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه لا يمكنه ضمان إبرام اتفاق، إلا أن "باب بروكسل سيبقى مفتوحا".

ومن المقرر أن تغادر بريطانيا السوق المشتركة للاتحاد الأوروبي منتصف ليل 31 كانون الأول/ ديسمبر.

  • شارك الخبر