hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار اقتصادية ومالية أخبار اقتصادية ومالية

اتحاد نقابات العمال عرض مع رئيس دائرة التربية مشكلة دولرة الرسوم

الأربعاء ٣١ أيار ٢٠٢٣ - 13:06

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

زار وفد من اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في محافظة النبطية برئاسة حسين مغربل وعضوية عبد الامير قبيسي ورئيس نقابة عمال المدارس الرسمية محمود شكر، رئيس دائرة التربية في النبطية أكرم ابو شقرا في ضوء تمادي المدارس الخاصة بمخالفة القانون 515، القاضي باستيفاء رسوم التسجيل بالليرة، وتقاضيها تلك الرسوم بالدولار الاميركي.
رحب أبو شقرا بالزيارة، مؤكدا "دور النقابات العمالية في متابعة قضايا الناس المعيشية وفي طليعتها الأمور التربوية".

وكانت كلمة لمغربل قال فيها:" بحجة تثبيت الطالب في المدارس الخاصة في النبطية ومنطقتها لجأت المدارس إلى استيفاء أقساط عن السنة المقبلة من أولياء الأمور بالدولار الاميركي، ما يخالف القانون 515 الذي يجبرها على استيفائها بالعملة اللبنانية في ظل غياب كلي لأي رقابة من وزارة التربية والتعليم العالي، بينما يبرز نوع من التواطؤ بين إدارات المدارس وعدد من لجان الأهل التي لم تعترض، بالإضافة إلى الموازنات الوهمية التي ترفع للوزارة".

ولفت إلى أن "قسط الطالب في المدارس الخاصة في النبطية تجاوز الـ 1000 دولاراً الى 1800 دولار من دون ان نذكر الكتب والقرطاسية والزي المدرسي بالإضافة الى بدل النقل الذي يمثل عبئًا حقيقيًا على كاهل الأهل".

أضاف:"كل نواحي الحياة باتت بالعملة الخضراء، بينما المواطن يتقاضى راتبه بالليرة. وسأل عن دور وزارة التربية ولجان الاهل والاتحاد العمالي العام في لبنان من هذه المجزرة في حق الطلاب؟"، ولفت إلى أن "المواطن يحتاج إلى 40 مليون ليرة حدًّ أدنى لكي يطعم عائلته مع دفع الضرائب من دون التعليم".

وطالب وزارة التربية ولجان الأهل في المدارس بـ "إجبار المدارس الخاصة على تقاضي الرسوم والأقساط بالعملة الوطنيّة ومقاضاتها اذا لزم الأمر". ووعد أبو شقرا برفع الامر إلى وزير التربية لاتخاذ الاجراء اللازم.

من جهته، ناقش شكر مع أبو شقرا اموراً تخص عمال المدارس لجهة عدم تعاون بعض مدراء المدارس الرسمية مع العمال والمستخدمين فيها لجهة دفع حقوقهم المشروعة، وفقا للتعاميم الصادرة عن وزير التربية.

ووعد أبو شقرا برفع التقرير اللازم بهذا الشان وبالمعالجة فوراً.

  • شارك الخبر