hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

وقت العودة لمفاوضات النووي الإيراني بدأ ينفد

الجمعة ١٥ تشرين الأول ٢٠٢١ - 21:26

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أبدى وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الجمعة، "استعداده" لاستقبال مسؤولين إيرانيين في بروكسل، لكنه دعا إيران في الوقت نفسه إلى عدم إضاعة مزيد من الوقت والعودة إلى طاولة المفاوضات حول برنامجها النووي.

وصرح بوريل لصحفيين في واشنطن "أعلم أن الإيرانيين يريدون في شكل ما محادثات مسبقة معي بوصفي منسقا، ومع بعض الأعضاء الآخرين في مجلس" اتفاق 2015 حول النووي الإيراني، مضيفا "أنا مستعد لذلك، لكن الوقت ينفد" لانقاذ الاتفاق.

وزار مفاوض الاتحاد الاوروبي المكلف الملف انريكي مورا طهران، الخميس، حيث حض الحكومة الإيرانية على استئناف المفاوضات المعلقة منذ يونيو.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية إن "الجانبين توافقا على مواصلة المحادثات" في بروكسل "خلال الأيام المقبلة".

وأضاف بوريل "لا يمكنني أن أعطي تاريخا محددا. أنا مستعد لاستقبالهم إذا كان ذلك ضروريا"، علما أنه أجرى محادثات، الخميس، في واشنطن مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.

وتابع "لا أقول إن الأمر ضروري جدا، ولكن عليّ أن اثبت نوعا من الصبر الاستراتيجي في هذا الصدد، لأنه لا يمكن أن نسمح لانفسنا بالفشل".

وسبق أن انسحبت واشنطن أحاديا من الاتفاق الدولي واعادت فرض عقوبات على طهران. وفي المقابل، تنصلت إيران في شكل تدريجي من القيود المفروضة على برنامجها النووي بموجب الاتفاق.

وكانت محادثات فيينا غير المباشرة بين واشنطن وطهران بدأت في أبريل عبر وساطة الأطراف الآخرين الذين وقعوا الاتفاق، أي الصين وروسيا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي. لكن المفاوضات متوقفة منذ يونيو مع انتخاب الرئيس الإيراني الجديد.

  • شارك الخبر