hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

وفد من "طالبان" يصل سويسرا لعقد مباحثات مع مسؤولين في وزارة الخارجية

الثلاثاء ٨ شباط ٢٠٢٢ - 23:10

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

وصل وفد من حركة "طالبان" مكوّن من 10 قيادات إلى مدينة جنيف السويسرية، بدعوة من منظمة "دعوة جنيف" غير الحكومية، وسوف يعقد مباحثات مع مسؤولين في وزارة الخارجية الفيدرالية السويسرية.

وذكر التلفزيون السويسري اليوم الثلاثاء: "أن حوالى 10 من أعضاء حركة طالبان الأفغانية، وصلوا الأحد الماضي إلى جنيف، وسوف يبقون لبضعة أيام، بدعوة من منظمة "ابل دي جنيف" (دعوة جنيف)، موضحاً أنه إلى جانب عقد اجتماعات مع المنظمة، فإن وفد "طالبان" سوف يتباحث مع ممثلين للسلطات الفيدرالية".

وقالت متحدثة باسم البعثة السويسرية لدى الأمم المتحدة في جنيف، إنه: "من المقرر أن يلتقي وفد من وزارة الخارجية السويسرية مع وفد "طالبان" خلال هذا الاسبوع، موضحة أن ممثلين لإدارة التنمية والتعاون وقسم السلام وحقوق الإنسان وقسم السياسة المختص بمنطقة أسيا والمحيط الهادي بوزارة الخارجية، سيحضرون هذه المناقشات".

لكنها أكّدت في المقابل أن: "اللقاء "لا يشكل تشريعاً أو اعترافاً" بالحركة".

وفي 20 كانون الثاني/يناير الماضي، أعلنت وزارة الخارجية في حكومة "طالبان" في أفغانستان أن "الاتحاد الأوروبي قرَّر إعادة بعثته الدبلوماسية إلى البلاد"، بعد سحبها منها إثر سيطرة الحركة على الحكم في آب/أغسطس الماضي.

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، قال مدير شؤون آسيا والمحيط الهادي في المفوضية الأوروبية، جونار ويجاند، إنَّ "الاتحاد الأوروبي سيحتاج إلى التعامل مع حركة طالبان، لكنه لن يتسرّع في الاعتراف رسمياً بالحركة باعتبارها الحاكم الجديد لأفغانستان".

وأثناء الانسحاب الأميركي والأطلسي من أفغانستان، في آب/أغسطس الماضي، أعلن وزير خارجية الاتحاد الاوروبي، جوزيب بوريل، أنَّ على الاتحاد الأوروبي أن "يحاور طالبان في أسرع وقتٍ لأنَّها ربحت الحرب" في أفغانستان.

  • شارك الخبر