hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

هكذا صعّدت إيران حربها النفسية ضد الإسرائيليين

الخميس ١٨ نيسان ٢٠٢٤ - 22:31

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إن جهود الحرب النفسية وعمليات التأثير الخارجي ضد الإسرائيليين تصاعدت من عملاء يرجح أنهم إيرانيون، في الأونة الأخيرة، عبر توجيه تهديدات لشخصيات عامة ومسؤولين عسكريين متقاعدين وصحفيين.

وأضافت الصحيفة إن الجهود الإيرانية شملت إرسال طرود أو رسائل إلى منازل المستهدفين فضلا عن تلقيهم مكالمات هاتفية تهديدية والمراقبة وغيرها من أشكال المضايقات.

وبينت الصحيفة أنه على سبيل المثال فقد تلقت عائلة إحدى الرهائن المحتجزين في غزة تلقت إكليلا من الزهور مرفقا برسالة تعزية في وقت سابق من هذا الشهر.

ولفت الصحيفة إلى أن تحقيقا لجهاز الأمن العام الإسرائيلي (شاباك) خلص أن الطرد أرسل بالفعل من قبل عملاء إيرانيين استخدموا رقم هاتف محمول للاتصال بمتجر محلي وطلبوا منه إرسال الزهور إلى منزل العائلة المستهدفة.

وتم التعرف عل رقم الهاتف على أنه يعود لشبكة نفوذ إيرانية، تسمى "منظمة المنتقمون الإسرائيليون"، التي تعمل على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة الإسرائيلية وتحاول إثارة السخط بشأن القضايا السياسية الداخلية الإسرائيلية.

كما تمكنت المجموعة ذاتها من التسلل لمجموعات على تطبيق واتساب باستخدام أرقام هواتف إسرائيلية محلية لحث المواطنين الإسرائيليين على المشاركة في العمل السياسي وخلق ضغط شعبي في قضايا مثل حركة الاحتجاج المناهضة لنتنياهو والمظاهرات المؤيدة للرهائن الإسرائيليين في غزة.

ووفقا لمصدرين تحدثا لصحيفة "هآرتس" فقد تلقت ثلاث عائلات أخرى على الأقل من الرهائن أكاليل زهور بطريقة مشابهة مع رسائل تعزية.

وقالت الصحيفة إنه وبالتزامن، أفاد موقع إخباري محلي أن "المنتقمون الإسرائيليون" أرسلوا أيضا رسائل تهديد لمشرعين من حزب الليكود الحاكم إلى جانب عناوين وبطاقات هوية أعضاء آخرين في الائتلاف وحتى أسماء عائلاتهم.

وذكرت الصحيفة أن مجموعة نفوذ إيرانية أخرى معروفة بأنها تعمل في إسرائيل كثفت عملياتها لتوجيه تهديدات شخصية، بما في ذلك تهديدات لزوجة صحفي، نشر مؤخرا تقريرا عن المجموعة، وذلك عبر إرسال طرد يحتوي على تهديد مبطن لحياة عائلته.

ورجحت الصحيفة أن يكون العملاء الايرانيين قد حصلوا على عناوين وأرقام هواتف الضحايا من خلال جمع معلومات استخباراتية من مصادر مفتوحة، مثل صور التظاهرات والمنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي.

كذلك لفت إلى أن بعض المعلومات ربما تكون مأخوذة من قواعد بيانات لمواطنين إسرائيليين جرى تسريبها خلال السنوات الماضية.

وشملت التهديدات، التي بدأ بالظهور خلال الايام الأخيرة، تلقي عشرات الموظفين الحكوميين المتقاعدين من وكالة حكومية لم يذكر اسمها مكالمات هاتفية مضايقة من أرقام مسجلة في الولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة إن الأشخاص الذين ردوا على المكالمات سمعوا أصوات صفارات إنذار مع أصوات غريبة في الخلفية وتسجيلات لعبارات مثل "لن تتمكن من الهرب".

ووفقا للمعلومات التي حصلت عليها الصحيفة فإن موظفين سابقين في وكالات الاستخبارات وموظفين مدنيين في الجيش الإسرائيلي وأكاديميين وصحفيين تعرضوا مؤخرا للتهديد بمكالمات هاتفية مماثلة.

وقال مصدر استخباراتي إسرائيلي لصحيفة "هآرتس" إن "المخابرات الإيرانية هي من تقف وراء كل هذا".

وأضاف أن "هذا جزء من جهد مستمر منذ سنوات للمضايقة والترهيب وزرع الفوضى والانقسام وإثارة خوف المجتمع الإسرائيلي".

ولطالما اتهمت إسرائيل عدوتها اللدودة إيران بالوقوف خلف عدة محاولات فاشلة لاختراق مواقع إلكترونية لعدد من المؤسسات العامة الإسرائيلية، في حوادث وقعت في السنوات الأخيرة.

وتحول الفضاء الإلكتروني منذ سنوات إلى ميدان قتال بين دول وجهات تعادي بعضها البعض، ومن بينها إسرائيل وإيران.

  • شارك الخبر