hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

هزات أرضية ضربت مناطق متفرقة من المحيط الهادئ

الأربعاء ١٥ شباط ٢٠٢٣ - 11:11

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

سجلت اليوم سلسلة هزات أرضية تراوحت قوتها بين 5 و6 درجات على مقياس ريختر، في مناطق مختلفة من المحيط الهادئ، منها شبه جزيرة كامتشاتكا الروسية ونيوزيلندا ومملكة تونغا، بحسب "روسيا اليوم ".

وأفاد الفرع الإقليمي للخدمة الجيوفيزيائية التابعة لأكاديمية العلوم الروسية بوقوع زلزال فجر اليوم على بعد 142 كيلومترا من بلدة أوست كامتشاتسك في الساحل الشرقي لشبه الجزيرة، بلغت قوته 5.8 درجات دون أن يشعر سكان البلدة بآثاره.

وبعد ساعات قليلة أعلنت إدارة الطوارئ المحلية وقوع زلزال آخر بقوة 5.3 درجات على بعد 42 كم شمال شرق البلدة نفسها، كان مركزه على عمق 13 كلم، وهذه المرة شعر السكان بهزة تصل قوتها 3 درجات، حسب الطوارئ.

وفي وقت لاحق اليوم ضرب زلزال نيوزيلندا، وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن قوته بلغت 5.7 درجات وكان مركزه في مضيق كوك بين الجزيرتين الرئيسيتين في البلاد.

من جانبها، أفادت وكالة الدفاع المدني النيوزيلندية بـ"هزة كبيرة بقوة 6 درجات على عمق 57 كيلومترا وعلى بعد 50 كيلومترا شمال غرب باراباراومو، شعر بها الناس على نطاق واسع في الجزيرة الشمالية".

ولم ترد تقارير فورية عن وقوع أضرار كما لم يتم إصدار تحذير من حدوث تسونامي.

لكن السكان أفادوا بأنهم شعروا بالأرض تهتز لمدة تراوحت بين 10 و 20 ثانية، في ما يشبه بـ"مرور قافلة شاحنات عملاقة".

ووقع زلزال بقوة 5.4 درجات على مقياس ريختر اليوم أيضا قبالة سواحل مملكة تونغا، حسبما أعلن مكتب الجيولوجيا الحكومي في أوستراليا.

وذكر أن مركز الزلزال كان يقع على عمق 140 كم وعلى مسافة 100 كيلومتر شمال عاصمة المملكة مدينة نوكوالوفا التي يقطنها أكثر من 24 ألف شخص.

  • شارك الخبر