hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

"هذا ليس ذنبنا".. بوتين يعلق على سباق التسلح

الخميس ١٧ حزيران ٢٠٢١ - 17:30

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، إن سباق التسلح يجري بشكل خفيّ أو معلن "وهذا ليس ذنبنا".

وأضاف بوتين خلال لقائه مع خريجي الدفعة الرابعة من برنامج إعداد إدارة شؤون الموظفين في المدرسة العليا للإدارة العامة إن "سباق التسلح جارٍ للأسف، في الوقت الراهن، سراً أو علناً، ولكن ليس بمبادرة من روسيا الاتحادية".

موقف الرئيس الروسي يأتي بعد إعلان الكرملين أمس الأربعاء أن الرئيسين الروسي والأميركي اعتمدا بياناً مشتركاً بشأن الاستقرار الاستراتيجي، خلال قمتهما أمس الأربعاء.

وجاء في البيان المشترك: "نحن رئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الولايات المتحدة الأميركية جورج بايدن، نلاحظ أن روسيا والولايات المتحدة أثبتتا أنهما حتى في أوقات التوتر، قادران على إحراز تقدم في تنفيذ الأهداف المشتركة وضمان القدرة على التنبؤ في المجال الاستراتيجي، والحدّ من مخاطر النزاعات المسلحة، وخطر الحرب النووية".

وأشار بيان القمة الثنائية التي عقدت بين الرئيسين بأن "روسيا والولايات المتحدة تسعيان إلى إرساء الأساس لمستقبل الحد من التسلّح، وتخفيف المخاطر من خلال الحوار".

وتابع البيان أن "التمديد الأخير لمعاهدة ستارت هو شهادة على التزامنا بالحد من الأسلحة النووية".

وقبل صدور البيان المشترك، قال في بوتين مؤتمر صحافي، بعيد اختتام القمة الثنائية مع نظريه الأميركي: "عبرت أنا وبايدن عن نوايانا لفهم بعضنا"، مضيفاً أن "المصادر الأميركية تقول إن أكبر مركز للهجمات السيبرانية في العالم هو الولايات المتحدة"، مؤكداً أنه "اتفقنا على العمل بشأن الأمن السيبراني".

المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف، قال إن قمة بوتين بايدن تناولت تفاصيل حول خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني قد تعود إلى العمل من جديد، مشيراً إلى أن "هناك ديناميكية وأمل في تصحيح الوضع حولها".

هذا وأعربت الصين عن تأييدها للاتفاق بين الرئيسين الروسي والأميركي بشأن إطلاق حوار ثنائي شامل يتعلق بالأمن الاستراتيجي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية، تشاو لي جيان إنه يتعين على روسيا والولايات المتحدة بصفتهما أكبر قوتين نوويتين في العالم الالتزام بالتوافق الدولي في الآراء وتحمل القدر الخاص من المسؤولية عن نزع الأسلحة النووية.

الميادين

  • شارك الخبر