hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

ميانمار: مئات المحتجين يغادرون أحد أحياء يانغون

الثلاثاء ٩ آذار ٢٠٢١ - 08:29

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

قال نشطاء اليوم إن مئات من المحتجين الشباب الذين حاصرتهم قوات الأمن في أحد أحياء مدينة يانغون خلال الليل تمكنوا من الخروج بعد دعوات من قوى غربية والأمم المتحدة للسماح لهم بالمغادرة.

وتحدى آلاف الأشخاص حظر التجول الليلي وخرجوا إلى شوارع كبرى مدن ميانمار لدعم الشباب المحاصر في حي سانشونج حيث كانوا ينظمون احتجاجات يومية ضد انقلاب الأول من فبراير شباط.

وأدى استيلاء الجيش على السلطة واعتقال الزعيمة المنتخبة أونج سان سو تشي إلى سقوط ميانمار في أتون الفوضى. وقالت جماعة حقوقية إن قوات الأمن قتلت أكثر من 60 متظاهرا واعتقلت ما يربو على 1800 منذ ذلك الحين.

وفي سانشونغ، أعلنت الشرطة التي كانت تطلق الأعيرة النارية وقنابل الصوت يوم الاثنين أنها ستفتش المنازل بحثا عن أي شخص من خارج المنطقة وأنها ستعاقب من يضبط متلبسا بإخفائهم.

وقالت الناشطة الشابة شار يا مون إنها كانت في مبنى مع حوالي 15 إلى 20 آخرين لكنها تمكنت الآن من العودة إلى المنزل.

وتعهدت خلال اتصال هاتفي بمواصلة التظاهر "لحين انتهاء الدكتاتورية".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس قد دعا في وقت سابق إلى التحلي "بأقصى درجات ضبط النفس" والإفراج الآمن عن جميع المتظاهرين دون عنف أو اعتقالات وهي نفس الدعوة التي رددتها سفارتا أمريكا وبريطانيا في ميانمار.

وقالت جماعة حقوقية إن الشرطة اعتقلت نحو 50 شخصا في سانشونج بعدما فتشت المنازل مشيرة إلى أن عمليات التفتيش لا تزال جارية.

 

  • شارك الخبر