hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

مناورات عسكرية بحرية مشتركة غير مسبوقة في بحر العرب

الثلاثاء ١٦ آب ٢٠٢٢ - 15:33

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أجرى الاتحاد الأوروبي وإندونيسيا الأحد والاثنين أول مناورة بحرية مشتركة لهما في بحر العرب، استنادا إلى عملية محتملة لمكافحة القرصنة، وفق ما جاء في بيان مشترك.

 

وشاركت في المناورات، بحسب "وكالة الصحافة الفرنسية"، سفينة "كورفيت" تابعة للبحرية الإندونيسية وفرقاطة للقوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي ("يونافور") مرتبطة بعملية أتلانتا وهي "عملية الاتحاد الأوروبي العسكرية لردع أعمال القرصنة والسطو المسلح قبالة ساحل الصومال ومنعها وقمعها".

 

وأوضحت بروكسيل وجاكارتا في بيانهما أن "المناورات المبنية على سيناريو عملية لمكافحة القرصنة، تضمنت هبوط مروحيات على جسر وتحركات تكتيكية معقدة في البحر وعمليات تفتيش سفن مشتبه فيها وتزود الوقود في البحر".

 

وأجريت المناورات بعد بضعة أيام من تدريب عسكري مشترك على إطلاق رصاص حي شارك فيه آلاف الجنود الإندونيسيين والأميركيين وعسكريون آخرون من دول حليفة، على خلفية تصاعد التوترات في شأن تايوان، الجزيرة التي تطالب بكين بالسيادة عليها.

 

وفي حين أطلق الجيش الصيني مناورات حربية غير مسبوقة في محيط تايوان، ذكر الاتحاد الأوروبي واندونيسيا في بيانهما بـ"تمسّكهما بنظام حّ ومفتوح وشامل وقائم على قواعد منطقة المحيطين الهندي والهادئ".

 

وطالبا أيضا بـ"احترام وحدة الأراضي والسيادة والديموقراطية ودولة القانون وحرية الملاحة البحرية والجوية (...) وسيادة القانون الدولي".

 

وإندونيسيا هي إحدى دول جنوب شرق آسيا التي لديها نزاعات إقليمية مع بكين، بسبب مطالبات النظام الشيوعي بالسيادة على مناطق في بحر الصين الجنوبي، مما يثير بحسب جيرانها والدول الغربية الشكوك بمبدأ حرية التنقل البحري.

  • شارك الخبر