hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

مصرع 7 مهاجرين خلال محاولتهم الوصول إلى إيطاليا وسط طقس بارد

الأربعاء ٢٦ كانون الثاني ٢٠٢٢ - 08:12

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

لقي سبعة مهاجرين مصرعهم خلال محاولتهم عبور البحر المتوسط في ظروف مناخية سيئة، وفق ما أفاد رئيس بلدية جزيرة لامبيدوزا الإيطالية توتو مارتيلو لوكالة فرانس برس أمس الثلاثاء.

وبحسب تقارير إعلامية واردة من بنغلاديش، فإن ما لا يقل عن 280 مهاجرا انطلقوا من ليبيا في رحلة بحرية محفوفة بالمخاطر للوصول الى أوروبا.

وقال مارتيلو إن «ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم خلال الرحلة، وتوفي أربعة غيرهم بعد معاناتهم من انخفاض حاد في حرارة الجسم، إثر اعتراض خفر السواحل لقاربهم ونقلهم إلى الجزيرة».

وذكرت منظمة «ميديترينيان هوب» الإنسانية على تويتر إن المهاجرين الـ280 هم من بنغلاديش ومصر ومالي والسودان و«جميعهم تقريبا كانوا يعانون من انخفاض حاد لحرارة الجسم».

وأضاف مارتيلو «الأمر الصادم هو الصمت المطبق للحكومة الإيطالية وأوروبا حتى في مواجهة الوفيات».

وكان فصل الشتاء يعد بمثابة رادع للمهاجرين، ولكن على الرغم من برودة الطقس والبحر الهائج وصل أكثر من 1750 مهاجرا إلى إيطاليا حتى الآن هذا الشهر، مقارنة بـ379 في نفس الفترة من العام الماضي.

وقال فلافيو دي جياكومو من المنظمة الدولية للهجرة «هذه المأساة تظهر لنا أنه حتى خلال فصل الشتاء هناك حاجة ملحة لزيادة عدد سفن الإنقاذ في البحر التي يمكنها إنقاذ المهاجرين بسرعة وإحضارهم الى بر الأمان».

وبعد إخضاعه المهاجرين الناجين لفحوص فيروس كورونا، تم تقسيمهم بين المركز الصحي ومركز استقبال المهاجرين المكتظ في جزيرة لامبيدوزا الصغيرة والقريبة الى أفريقيا أكثر منها الى إيطاليا.

ويأوي مركز الاستقبال الذي يمكن أن يستوعب 250 مهاجرا أكثر من 600 شخص حاليا.

وفي حين وصل نحو 34 ألف مهاجر إلى إيطاليا عام 2020، تضاعف هذا الرقم تقريبا إلى 64.500 شخص عام 2021.

وقال مارتيلو «أصبح الأمر ظاهرة مستمرة. لم يعد هناك فرق بين الصيف والشتاء»، متوقعا تضاعف عدد المهاجرين الواصلين هذا العام.

ودعت جمعية سانت إيغيديو الخيرية الكاثوليكية التي تساعد في إعادة توطين اللاجئين، الاتحاد الأوروبي إلى «الخروج من سباته» وإنقاذ الأرواح، بما في ذلك عن طريق فتح طرق جديدة للهجرة القانونية.

وأضافت في بيان «من غير المقبول الموت بردا على بعد أمتار قليلة من أوروبا».

  • شارك الخبر