hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

محكمة كنديّة: إيران ارتكبت «عملًا إرهابيًا» بإسقاطها طائرة الركّاب الأوكرانيّة

الجمعة ٢١ أيار ٢٠٢١ - 09:59

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

في قرار يُمهّد لطلب تعويضات لأسر الضحايا، قضت المحكمة العليا لأونتاريو الكنديّة، بأنّ إيران ارتكبت "عملًا إرهابيًا" بإسقاطها طائرة الركاب الأوكرانيّة عند إقلاعها من طهران في كانون الثاني/ يناير 2020، معتبرة أنّ إطلاق صاروخين عليها، كان "على الأرجح" متعمدًا.

كما أوضح القاضي إدوارد بيلوبابا أنّ "المدّعين أثبتوا أنّ تدمير الرحلة رقم 752 (من قبل إيران) كان عملًا إرهابيًا"، مؤيّدًا بذلك مطالب أقارب أربعة من الضحايا يريدون أن يتمكّنوا من مقاضاة إيران في كندا، حسب محاميهم.

إلى ذلك، عبّر محاميا أهالي الضحايا، مارك وجونا أرنولد، في بيان، عن ارتياحهما للحكم الصادر، وقالا إنّ "قرار محكمة العدل العليا في أونتاريو غير مسبوق في القانون الكنديّ، وسيكون له تأثير كبير على أقارب الضحايا الباقين على قيد الحياة الذين يسعون لتحقيق العدالة".

أضافا أنّ هذا القرار يفتح الطريق أمام طلب موكليهم بتعويضات من إيران بسبب قيامها بـ"عمل إرهابي". إذ يطالب المدعون بتعويضات تبلغ 1.5 مليار دولار كندي (1.2 مليار دولار أميركي).

هذا وتتمتع الدول الأجنبيّة بشكل عام بالحصانة في كندا، حيث لا يمكن ملاحقاتها في قضايا ادّعاء مدني. لكنّ قانونًا يعود إلى عام 2012، يستثني الدول المتهمة بدعم "الإرهاب". وكانت أوتاوا قد قطعت علاقاتها الدبلوماسيّة مع إيران في السنة نفسها.

  • شارك الخبر