hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

كوريا الشمالية تختبر صاروخ كروز متطورا ورأسا حربيا لصاروخ تكتيكي موجه

الجمعة ٢٨ كانون الثاني ٢٠٢٢ - 08:44

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أعلنت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية بكوريا الشمالية أن بيونغيانغ أجرت تجارب على صاروخ كروز طويل المدى مُطور ورأس حربي لصاروخ تكتيكي موجه هذا الأسبوع، حيث زار الزعيم كيم جونغ أون مصنع ذخيرة ينتج "منظومة أسلحة رئيسية".

وتصاعد التوتر بشأن سلسلة من ست تجارب لأسلحة أجرتها كوريا الشمالية منذ بداية العام، وهي من بين أكبر عدد من عمليات إطلاق الصواريخ التي أجرتها في شهر واحد مما أثار استنكارا دوليا ودفع الولايات المتحدة للسعي من أجل فرض عقوبات جديدة على بيونغيانغ.

وقالت الوكالة إن كوريا الشمالية اختبرت منظومة صواريخ كروز بعيدة المدى بعد تحديثها وكذلك رأسا حربيا تقليديا لصاروخ تكتيكي موجه أرض-أرض يومي الثلاثاء والخميس على التوالي.

وقالت الوكالة في برقية منفصلة إن كيم لم يحضر الاختبارات، لكنه أشاد خلال زيارة لمصنع الذخيرة "بالتقدم السريع في إنتاج أسلحة كبيرة" لتنفيذ قرارات حزب العمال الحاكم التي اتُخذت في اجتماع الشهر الماضي.

وأعلن كيم أن "المصنع يحتل موقعا مهما للغاية ويضطلع بمسؤولية في تحديث القوات المسلحة للبلاد وتحقيق استراتيجية تطوير الدفاع الوطني".

ولم تحدد الوكالة الأسلحة أو موقع المصنع. ودعا كيم إلى تعزيز الدفاعات الوطنية لمواجهة الوضع الدولي غير المستقر.

وأكّدت كوريا الشمالية الأسبوع الماضي أنها ستعزز دفاعاتها في مواجهة الولايات المتحدة وتدرس استئناف "جميع الأنشطة المعلقة موقتا"، في تلميح إلى رفع تعليق، أعلنته ذاتيا، عن تجارب القنابل النووية والصواريخ الباليستية العابرة للقارات.

وتدافع بيونغيانغ عن تجاربها الصاروخية كحق سيادي لها في الدفاع عن النفس واتهمت واشنطن وسول باتباع "سياسة عدائية" ومعايير مزدوجة بشأن التجارب الصاروخية.

ولم تختبر بيونغيانغ أي صواريخ باليستية عابرة للقارات أو أسلحة نووية منذ عام 2017، لكن سلسلة من عمليات إطلاق الصواريخ القصيرة المدى بدأت وسط تعثر محادثات نزع السلاح النووي بعد قمة فاشلة مع الولايات المتحدة في 2019.

  • شارك الخبر