hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

قبيل يوم الاقتراع.. العراق يدخل الصمت الانتخابيّ والكاظمي يُحذّر "المتربّصين"

السبت ٩ تشرين الأول ٢٠٢١ - 09:11

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

قبيل 24 ساعة من انطلاق التصويت في الانتخابات البرلمانيّة العامة يوم غد الأحد، دخل الصمت الانتخابي في العراق، اليوم السبت، حيز التنفيذ، بحسب ما أعلنت اللجنة الأمنيّة العليا للانتخابات.

في هذا السياق، دعا رئيس اللجنة، الفريق الأول الركن عبد الأمير الشمري، في تصريح صحافي، جميع المرشحين إلى الالتزام الكامل بالصمت الانتخابي والإعلامي، مبينًا أنّ قوات الأمن ستواجه أية خروقات أمنيّة، وتم إبلاغ جميع اللجان الأمنية في المحافظات بالالتزام بتنفيذ هذا الإجراء.

يأتي ذلك في وقت يتوجه العراقيون إلى صناديق الاقتراع، غدًا الأحد، للمشاركة في انتخابات نيابيّة مبكرة، هي نتيجة انتفاضة شعبية هائلة قاموا بها قبل عامين.

من جانبها، حددت الخطوط الجوية العراقية موعد توقف رحلاتها، حسب التعليمات الصادرة من رئاسة مجلس الوزراء.

إذ قال المتحدث باسمها حسين جليل، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية "واع"، إنّه "بالنسبة لرحلات الخطوط الجوية العراقية، ستكون الرحلات الصباحية مستمرة وحسب الجدول ليوم السبت الموافق 10/9، وسيكون التوقف من الساعة 9 مساء ولغاية الساعة السادسة صباحًا من يوم الإثنين القادم الموافق 10/11، بحسب التعليمات الصادرة من رئاسة مجلس الوزراء، تزامناً مع العرس الانتخابي العراقي".

من جهته، اتهم رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، جهات لم يسمها بالعمل ضد الحكومة العراقيّة والسعيِ إلى عدم نجاحها، واصفًا إياهم بالمتربصين.

الكاظمي ذكر في كلمة مسجلة، أنّ الانتخابات سُتجرى خلال ساعات رغم الصعوبات التي مرت بها البلاد، وشدد على أنّ العراق ليس حديقة لأحد، ولا يتبع لمكونٍ من دون غيره، مؤكدًا حرصه على نزاهة الانتخابات وشفافيتها.

تزامنًا، نقلت وكالة الأنباء العراقية الجمعة عن مفوضية الانتخابات قولها إن نسبة المشاركة في التصويت الخاص، الذي تم أمس الجمعة، بلغت 69%، وأضافت المفوضية أن عدد المصوتين في الاقتراع الخاص بلغ 821.800.

إذ فتحت مراكز الاقتراع أبوابها الجمعة لتصويت العسكريين ونزلاء السجون والنازحين، في تمام الساعة السابعة بتوقيت بغداد، في أول انتخابات برلمانية مبكرة تشهدها البلاد منذ عام 2003، فيما يجرى الاقتراع العام يوم الأحد المقبل في عموم العراق.

هذا ويتوقع مراقبون أن تكون نسبة المشاركة ضئيلة في العملية الانتخابيّة التي كان موعدها الطبيعي في 2022، واعتبر تحديد موعد لها من التنازلات القليلة لحكومة مصطفى الكاظمي لامتصاص الغضب الشعبيّ، إثر احتجاجات أكتوبر 2019.

  • شارك الخبر