hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

فرنسا تعلق عملياتها العسكرية المشتركة مع القوات المالية

الجمعة ٤ حزيران ٢٠٢١ - 08:24

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أعلنت وزارة الجيوش الفرنسية أمس الخميس أن باريس «قررت تعليق العمليات العسكرية المشتركة مع القوات المالية» بعد الانقلاب الأخير في 24 مايو «وبانتظار ضمانات» حول عودة المدنيين إلى السلطة بعد انتخابات مقررة في فبراير.

وشددت الوزارة في بيان تلقته وكالة فرانس برس على أن «المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا والاتحاد الأفريقي حددا شروطا وخطوطا حمراء لتوضيح إطار عملية الانتقال السياسي في مالي، وبانتظار هذه الضمانات، قررت فرنسا تعليق العمليات العسكرية المشتركة مع القوات المالية موقتا، فضلا عن المهمات الاستشارية المقدمة لها».

وأضافت الوزارة «سيعاد تقييم هذه القرارات في الأيام المقبلة على ضوء الأجوبة التي ستقدمها السلطات المالية» في وقت تشكل فيه مالي التي شهدت انقلابين في غضون تسعة أشهر، بلدا أساسيا في مكافحة الحركات الإرهابية في منطقة الساحل التي تشارك فيها فرنسا بشكل واسع.

وتبدي فرنسا بذلك شجبها للانقلاب على الأرض وأيضا محاولة دعم ضغوط الأسرة الدولية على العسكريين الانقلابيين في مالي.

وأوضحت الوزارة أن قوة برخان التي تضم 5100 عسكري في منطقة الساحل ستستمر في عملياتها لكن بمفردها راهنا. في المقابل علقت نشاطات قوة «تاكوبا» التي أتت بمبادرة فرنسية وهي مؤلفة من وحدات خاصة أوروبية وتشمل مهمتها تدريب الجيش التشادي على مقاتلة الإرهابيين

 

  • شارك الخبر