hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

"علماء فلسطين" تندد بالمماطلة في رفع الحصار وإعمار غزة

الأحد ٤ تموز ٢٠٢١ - 16:49

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

نددت "رابطة علماء فلسطين"، الأحد، بالمماطلة الإسرائيلية في رفع حصارها المستمر للعام الـ15 على التوالي، المفروض على قطاع غزة.

جاء ذلك في وقفة نظّمتها الرابطة بالتعاون مع الهيئة الوطنية لكسر الحصار، على أنقاض برج الجلاء بمدينة غزة، الذي دمّرته إسرائيل في 15 مايو/ أيار الماضي، والذي كان يضم نحو 25-30 مؤسسة إعلامية (محلية ودولية).

ورفع المشاركون في الوقفة لافتات كُتب على بعضها "أين أحرار العالم من مماطلة إعادة إعمار غزة؟".

وقال نسيم ياسين، رئيس الرابطة، في كلمة على هامش الوقفة:" استمرار الحصار فاقم من حالات الفقر المدقع، وحالات الأمراض الخطرة، ونقص المستلزمات الطبيّة الأساسية".

وتابع:" نطالب إسرائيل بضرورة رفع الحصار عن غزة، وفتح المعابر وتسهيل عملية إعادة الإعمار".

واستكمل قائلا:" ندعو السلطة الفلسطينية إلى وقف الإجراءات التعسفية التي اتخذتها ضد غزة (دون ذكرها)، والتعاون مع إدارة غزة للضغط على الاحتلال لرفع الحصار".

وناشد مصر بـ"الضغط على إسرائيل لرفع حصارها عن غزة والمسارعة في إعادة الإعمار".

كما طالب قطر بالضغط على "إسرائيل من أجل استمرار المنحة المالية وفتح المعابر".

وفي ختام حديثه، دعا المقاومة الفلسطينية إلى "عدم الصمت في حال رفض الاحتلال إدخال المساعدات والمواد الخاصة بإعادة إعمار غزة".

بدوره، قال مشير المصري، القيادي في حركة "حماس"، خلال مشاركته في الوقفة:" آن الأوان للدول العربية والإسلامية لتحمّل كافة مسؤولياتها في إنهاء الحصار ودعم غزة بمقومات الحياة وإسنادها في مقارعة الاحتلال".

وحذّر إسرائيل من مغبّة الاستمرار في تشديد الحصار وفرضه على غزة، والحيلولة دون إعمار ما دمّره خلال عدوانه الأخير.

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، في 10 مايو/ ايار الماضي، واستمر لمدة 11 يوما، تفرض إسرائيل قيودا مشددة على معابر قطاع غزة، خففتها مؤخرا دون رفعها بشكل كامل.​​​​​​

كما تمنع إسرائيل إعادة إعمار غزة، وتواصل حصارها للقطاع، حيث يعيش أكثر من مليوني فلسطيني، منذ أن فازت حركة "حماس" بالانتخابات التشريعية، في 2006.

وكالة الأناضول

  • شارك الخبر